أخبار عاجلة
الرئيسية / برنامج العدالة الجنائية والقانونية / الكفالة في قانون العقوبات المصري
مؤسسة حياه ballheads_freedom-660x330 الكفالة في قانون العقوبات المصري
صوره أرشيفيه توضيحيه

الكفالة في قانون العقوبات المصري

وضع المشرع في القانون المصري نصوصاً تعطي للمواطن حقاً في الإفراج عنه بكفالة لحين حلول موعد محاكمته، ولكن يبدو أن فكرة الكفالة في القانون المصري تختلف في طريقة “تطبيقها” عن غيرها في الدول الأخرى.

و لكن وقبل شرح أوجه الخلاف، سوف أشرح معنى كلمة “كفالة”، والفرق بينها وبين كلمة “ضامن” سواء أكانت الضمانة مالية أم شخصية، فعند القبض على مُتهم، هناك خطوات تُتبع ومنها عرض المتهم على النيابة، مع حبسه لمدة معينة على ذمة التحقيق، وبعد ذلك يتم استدعاء المتهم أمام المحكمة لكي تطلب النيابة استمرار حبسه ثم بعد ذلك تأتي دور المحاكمة.

حيث أباح القانون للمتهم أن يطلب في أي من المراحل السابقة الإفراج عنه بكفالة إذا كانت التهمة في جناية أو جنحة معاقباً عليها بالحبس، وكذلك أباح القانون للمتهم طلب الإفراج عنه بالضمان الشخصي أو المالي في الجنح البسيطة و المخالفات.

تعريف الكفالة: “هى المبلغ الذي تقرره وتحدده النيابة أو المحكمة نظير إطلاق سراح المتهم لحين محاكمته ويكون استعمال الكفالة هنا وخاصة إذا كان مبلغ الكفالة مغالياً “ضمان أن المتهم لا يتخلف عن الحضور إلى المحكمة و إلا صادرت المحكمة المبلغ مع إصدار أمر بالقبض على المتهم”.

ويأتي هنا الفرق بين الكفالة في القانونين المصري، ونظيره الغربي:
الدستور المصرى نص على: “أن المتهم برئ حتى تثبت إدانته “وهى أساس فكرة الكفالة في القانون، فعندما يتم القبض على المتهم من حقه أن يقول أنه برئ ولم تثبت إدانته بعد والمطالبة بالإفراج عنه، لذلك نرى أن المحاكم البريطانية و أغلب المحاكم التي تتبع القانون البريطاني تجعل حق الإفراج بكفالة أو بدونها حقاً أساسياً بمعنى أنه طالما أن المتهم معروف له محل إقامه، و لم يكن له سوابق، و لم يتهم بإرتكاب جريمة تهدد أمن المجتمع، و لم تكن تهمته ارتكاب جرم عنيف… إلخ بأخذ هذا السبب في جعل الإفراج هو الأساس والحبس هو الإستثناء حيث أن المواطن في البلاد الغربية هو سلعة نفيسه.

ولكن على النقيض نجد أن المواطن المصري هو سلعة رخيصة لذا نرى فلسفة الكفالة كما تطبقها المحاكم هى عكس المقصود بها طبقاً للقانون، فالمتهم محبوس لأن المحكمة أو النيابة ترى أنه يعتبر مذنباً إلى أن تثيت براءته.

  • اجراءات الحصول على الكفالة:
    1- لابد وأن تكون القضية قد تم إنتهائها بالتصالح أو البراءة.
    2- كتابة طلب إلى السيد الأستاذ/ رئيس النيابة لاسترداد الكفالة.
    3- استخراج شهادة من جدول الجنح أو الجنايات بما تم في القضية ومذكور بها قيمة الكفالة وسدادها بالقسيمة.
    4- إرفاق أصل إيصال الكفالة.
    5- إرسال الطلب إلى السيد الأستاذ/ رئيس القلم الجنائي لإيداع مذكرة بالكفالة.
    6- بعد مرور أكثر من شهرين وبناءاً على تعليمات النيابة يأمر بصرف الكفالة ولكن يخصم منها نسبة 10% رسوم محاكم.
    7- عمل توكيل خاص يبيح صرف الكفالة للمحامي مذكور به رقم القضية المراد صرف الكفالة فيها.
    8- تحرير مذكرة بالصرف وشراء نموذج 34 أو 17 يصرف من الخزينة إذا كانت محكمة جزئية إما إذا كانت محكمة ابتدائية فيصرف عن طريق شيك من البنك الأهلي يصدر هذا الشيك من قلم القيوادت.
  • صيغة طلب الحصول على الكفالة :

السيد الأستاذ/ رئيس نيابة ……….
بعد التحية
مقدمه لسيادتكم / الأستاذ/ …………………………………. المحامي بصفتي وكيلاً عن/ …………………..
فى القضية رقم ……………….. لسنة ……………… جنح ………….
الموضوع
الرجاء من سيادتكم التكرم بالموافقة على استرداد الكفالة المدفوعة بتاريخ …./ …../ ………. على ذمة القضية رقم …………….. لسنة …………… جنح …………، حيث أنه قد صدر قرار المحكمة بالبراءة (التصالح).
حيث أن موكلي وأثناء التحقيق قد قام بسداد الكفالة مبلغ ………….. جنيه فقط (……………………….. جنيها مصريا لاغير) بموجب الإيصال رقم …………………………. بتاريخ ……./……./………….، بناءاً على قرار النيابة العامة
لذلك
التمس من سيادتكم التكرم باسترداد الكفالة الخاصة بموكلي في القضية رقم ………….. لسنة …………. جنح …..
ولسيادتكم جزيل الشكر والتقدير
مقدمه لسيادتكم
المحامى …………

  • الصعوبات الناتجة من استرداد الكفالة:

1- فقد أصل إيصال الكفالة.
2- إذا عادلت الكفالة مبلغ 1000 جنيه أو زادت عليه سوف يتم إرسال فاكس للاستعلام من الضرائب العامة وهذا الأمر يفقد الكثير من الوقت والمجهود.
3- يخصم من المبلغ 10 % من قيمة الكفالة.

أ. محمد جمال عبد الجايد “عضو مجلس أمناء مؤسسة حياه للتنمية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *