أخبار عاجلة
الرئيسية / فعاليات / كلمة مدير تنفيذي مؤسسة حياه في مؤتمر نحو تعزيز جهود إعادة التأهيل والدمج المجتمعي للسجناء والمفرج عنهم علي المستوي المحلي و الإقليمي – في ضوء نتائج مشروع ابدأ – حياه فندق بيراميزا-الدقي قاعة يونيفيرسال 5/6نوفمبر 2019
مؤسسة حياه 7V7A2350-660x330 كلمة مدير تنفيذي مؤسسة حياه في مؤتمر نحو تعزيز جهود إعادة التأهيل والدمج المجتمعي للسجناء والمفرج عنهم علي المستوي المحلي و الإقليمي - في ضوء نتائج مشروع ابدأ – حياه  فندق بيراميزا-الدقي  قاعة يونيفيرسال 5/6نوفمبر 2019

كلمة مدير تنفيذي مؤسسة حياه في مؤتمر نحو تعزيز جهود إعادة التأهيل والدمج المجتمعي للسجناء والمفرج عنهم علي المستوي المحلي و الإقليمي – في ضوء نتائج مشروع ابدأ – حياه فندق بيراميزا-الدقي قاعة يونيفيرسال 5/6نوفمبر 2019

السيدات والسادة حضور مؤتمرنا تعزيز جهود أعادة االتأهيل والدمج المجتمعي الأول :

نرحب بكم في مصرنا الغالية, بلد الأمن والأمان, ونشكر لكم تواجدكم , الذي يعد تشريفاُ لنا, في مؤتمركم نحو تعزيز جهود إعادة التأهيل والدمج المجتمعي للسجناء والمفرج عنهم علي المستوي المحلي و الإقليمي – في ضوء نتائج مشروع ابدأ حياة الممول من مؤسسة دورسوس.

 

مشروع أبدأ حياة , إعادة تأهيل ودمج السجناء السابقين المفرج عنهم بالتركيز على النساء , الممول من مؤسسة دورسوس , هو بداية حياة , لكل من السجناء السابقين المفرج عنهم بالتركيز على النساء , ومؤسسة حياة للتنمية والدمج المجتمعي, للوصول مع شركائنا إلى آلية وطنية لتأهيل ودمج السجناء, فهو خطوات في الطريق, ونتائجه علامات صحة هذا الطريق السهل الممتنع, كخارطة طريق نحو مستقبل أفضل للجميع بدون وصم أو تمييز.

 

لقد نصت قواعد نلسون مانديلا قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء على:

“أنه ترمي العقوبات السالبة للحرية وغيرها من تدابير حرمان الأشخاص من حريتهم بصفة أساسية الى حماية المجتمع من الجريمة والحد من حالات العودة للجريمة , ولا سبيل الى تحقيق هذين الغرضين , إلا اذا استخدمت فترة تلك العقوبات للوصول , الى اقصى حد مستطاع , إلى ضمان ادماج هؤلاء في المجتمع بحيث يتمكنون من العيش معتمدين على أنفسهم في ظل احترامهم القانون”.

 

وقد قال نلسون مانديلا نفسه , بناء على تجربته الشخصية في السجن , لا شيء في السجن يبعث على الرضا سوى شيء واحد هو توفر الوقت للتأمل والتفكير, وأشار أن السجن نقطة سكون في عالم متحرك , ونحن من خلال تجاربنا نؤيده بالقول أن التأهيل والدمج المجتمعي للسجناء حق وواجب يجب التمسك بهما من أجل مجتمع أفضل.

 

لقد بدأت مؤسسة حياة للتنمية والدمج المجتمعي, حلماً عصياً على التنفيذ, ولكن مصابرة المؤسسين والعاملين والاستشاريين وبل الفئة المستهدفة , والجهات ذات الصلة ,على تحقيق هذا الحلم, جعله يكون حقيقة على أرض الواقع نفتخر بها اليوم.

 

في كل مرة كانوا يقولون لنا أن هذا مستحيلاً , كنا نجيب سنكون واقعيين وسنطلب المستحيل, وعندها, كان يتحقق هذا المستحيل, ليدفعنا إلى الأمام.

 

لقد هدفنا دائماً في مشروع أبدأ حياة , أن نرى بريق لمعة عيون الفئة المستهدفة , دليل الحياة , في كل خطوة من خطوات المشروع, وكان هذا دليلنا , إلى جانب الأرقام والمؤشرات والمعايير على نجاح مشروعنا.

 

اصررنا دائما أن تكون معالجتنا رؤيتنا مهمتنا اهدافنا مختلفة , ولكن دائما إنسانية علمية مهنية , وتمسكنا بأن يكون التأهيل الشامل والدمج أساس يتم العمل به , من التأهيل النفسي والاجتماعي والحماية القانونية والتمكين الاقتصادي والدمج المجتمعي , الى بداية حياة جديدة , كنا نقدم خدماتنا من خلال هذا المشروع, نحو تحقيق الريادة التي تمكننا من تقديم الأفضل مع شركائنا نحو آلية وطنية لتأهيل ودمج السجناء.

 

عملنا مع شركائنا جميعا نتعلم منهم , ونعطيهم ما تعلمنا في إطار من التعاون والتشارك من أجل المضي قدما ً نحو تحقيق التنمية المستدامة , كما تعلمنا من الفئة المستهدفة الكثير من القيم الإنسانية التي عكست حقيقة جوهر الانسان.

 

ونحن هنا في هذا المؤتمر لتوثيق كل هذا , ولنستطيع جميعا من خلال خبراتنا ومهنيتنا من الوصول الى توصيات , يتم رفعها لجميع الجهات ذات الصلة , لتأسيس القواعد اللازمة لخفض الجريمة ومعدلات العودة لها , من خلال تأهيل ودمج السجناء.

 

وبما يؤكد دور المجتمع المدني مع أجهزة الدولة والقطاع الخاص , في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المجتمعات, وخاصة ما يخص الفئات المهمشة والأكثر تهميشا ً في المجتمع , والفئات ذات الحساسية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

 

نشكر مؤسسة دوروسوس لإيمانها بنا وبمشروعنا , ودعمنا بكافة سبل الدعم حتى وصولنا الى هذا اللحظة.

نشكر جميع شركائنا الذين دائما كانوا لنا سندا في هذا المشروع , وذكر منهم:

مجلس النواب المصري واعضائه

وزارة الداخلية والجهات التابعة لها

وزارة التضامن الاجتماعي والجهات التابعة لها

وزارة الصحة والجهات التابعة لها

مكتب الأمم المتحدة لمكافحه الجريمة والمخدرات

مؤسسة محمد السادس – المغرب

مركز الاصلاح الجنائي – الأردن

جمعية الرعاية اللاحقة للثقافة والفن -الأردن

جمعية رعاية أطفال السجينات

المؤسسة القومية للتنمية

مؤسسة ساويرس للتنمية

مركز بحوث الأسماك

جميع الإعلاميين والصحفيين الحضور

جميع الحضور من الجهات والأشخاص المهتمين بشكل مؤسسي او شخصي بموضوعات تأهيل ودمج السجناء بدون وصم أو تمييز

أشكركم