أخبار عاجلة
الرئيسية / التنمية المستدامة / حملات / أحلام مضيئة / حياه تنفذ مشروع تجريبي احلام مضيئة حول النحت الاجتماعي
مؤسسة حياه للتنمية والدمج المجتمعي Lott_Alfreds-Fredrik_Nielsen-Peter_Lindqvist-528x330 حياه تنفذ مشروع تجريبي احلام مضيئة حول النحت الاجتماعي

حياه تنفذ مشروع تجريبي احلام مضيئة حول النحت الاجتماعي

من خلال الأحلام والحكي والمحادثات وخلق فضاءات للطرق القائمة على المشاركة والأوضاع الفنية المحددة في مجال البحوث الاجتماعية

مشروع تجريبي احلام مضيئة

“الإبداع ليس حكرا علي الفنانين”
هذه هي الحقيقة الحاسمة التي جئت لتحقيقها، وهذا المفهوم الأوسع للإبداع هو مفهومي للفن. عندما أقول
أن الجميع فنان يعني أن الجميع يستطيعون تحديد محتوى الحياة في مجاله الخاص سواء في الرسم أو
الموسيقى أو الهندسة أو رعاية المرضى أو الاقتصاد أو أيا كان “.
، جوزيف بويس، في مقابلة مع فرانس هاك، 9191 ، )بيك 4002 p.7 )
في عام 4094 ، نحن، لوت الفريد وشارلوت أبيرج، قد تشاركنا في تأسيس ArtAgent الجماعية الفنية
مقرها في ستوكهولم، السويد، مع التركيز على الفن التشاركي. من خلال الممارسات الفنية في المجال
العام، ونحن نهدف إلى زيادة الوعي بإمكانات وقدرات الفن للتأثير علي المجتمع وخلق مشاريع فنية في
مواقع مختلفة مثل الأحياء والمدارس والمؤسسات الاجتماعية وأماكن العمل والساحات العامة والمؤسسات
الفنية ، سواء في السويد أو على الصعيد الدولي.
وتشمل أعمال السياقات الدولية المختلفة مثل النحت الاجتماعي، )بويس، هارلان 4002 ( الفن التشاركي،
( Milevska 2006 ( وحالة معينة ونوع جديد من الفن العام. )لاسي 9112 ( وبالإضافة إلى هذه المفاهيم قد
استخدمنا تيار من الأسئلة والتجارب التي قام بها المفكرين والممارسين الفنية التي أثرت على حالة
المجتمعات المحلية وساهمت في تغير المناخ العالمي. بالإشارة إلى اعتقاد أرجون أبادوريس، احد معلمينا
اننا نعيش الآن في عوالم متخيلة عالميا وليس فقط في المجتمعات المحلية. ونحن نعيش أيضا في عالم
تسوده عمليات الإبادة القسرية، وكسر الروابط الإقليمية القائمة، على أساس يومي، فضلا عن رؤية موازية
أننا نتحرك نحو نهج أكثر شمولا وشمولا دوليا. )أبادوراي 4000 ( في هذا التحول نرى إمكانية تعزيز
تبادل الأفكار والمشاعر والخيال من خلال الفن.
القوة التي نمتلكها كفنانين هي أننا نعمل باستمرار مع المعرفة الضمنية التي لا يمكن وصفها بسهولة مع
الكلمات، وبالتالي يحتاج وسائل أخرى من أجل التعبير عنها. )هاري كولينز 4090 (. للسماح للعوالم
الخيالية أيضا أن تشارك على سبيل المثال في الإجراءات مملة ومتكررة في كثير من الأحيان في مكان
العمل، ونحن خلق إمكانية التبادل على أساس الأفكار. كفنانين لدينا خبرة طويلة في العمل بالتعاون مع
المجتمعات المحلية عن طريق إشراكهم في أعمال فنية تهدف إلى لتحقيق التغيير الاجتماعي.
وكنا قد ساهمنا سابقا في إعادة تشكيل المنهجية والتجاوز المكاني في العمل الاجتماعي من خلال إدخال
الاستراتيجيات التي كنا نستخدمها في ممارستنا الفنية مع المجتمعات المهمشة في ألبانيا ومقدونيا وكرواتيا
والسويد. على وجه الخصوص نود أن نصف التفاعل بين الممارسة والنظرية في مشاريعنا، لمناقشة
النظرية عن طريق الممارسة، وبذلك نسلط الضوء على كيفية تجسد الممارسة الفنية وتعديل النظرية.
وسيظهر ذلك من خلال لفت الانتباه إلى الأوضاع والظروف المختلفة للمشاريع الفنية في السويد وفي غرب
البلقان. وسوف نبدأ بإدخال إطار نظري لمنهجيتنا بناء على جوزيف بويس حول أفكار النحت الاجتماعي
)أكياس 4092 ( ومفاهيم غرانت كيستر من إمكانية استخدام الحكي و المحادثات في الممارسات الفنية. )إد
) كوكور، ليونغ 4002
ثم نقدم أمثلة لتفسيرنا لما يمكن أن يكون “النحت الاجتماعي” كأساس لممارستنا الفنية والاجتماعية. حيث
لدينا الخلفيات الفنية والفنانين البصرية العاملين مع النحت، و الفن الجرافيكي، وتصميم النسيج والفيديو
والتصوير الفوتوغرافي.
>الشكل 90.9 هنا<
هذا الرقم يحاول أن يصف في شكل بسيط الرحلة التي يمكن للفنانين والمشاركين اتخاذها. يمكن أن
يختلف الجدول الزمني من أيام إلى أشهر، والمدخلات الإبداعية والنتائج متفاوتة بشكل كبير. ما حاولنا أن
نوضحه هو أن العملية والمنتجات متشابكة ويجب أن تفهم ككل. في حين أن العرض النهائي أو الحدث
.) يجب أن تكون موثوقة فنيا يتم إعلامها أيضا من خلال العملية التي خلقت. )ديكس، غريغوري 4090
الرسومات: لوت ألفريدس 4092
النحت الاجتماعي والمحادثة في الممارسات الفنية
– “النحت الاجتماعي” هو مصطلح يروج له الفنان المفاهيمي الألماني والسياسي جوزيف بويس ) 9149
9192 ( في سلسلة من المحاضرات المفتوحة في أواخر 9190 s . وهو مفهوم يستخدم لوصف مفهوم موسع
للفن يجسد فهم الفنان لقدرات الفن على تحويل المجتمع. كشكل فني يستند إلى الاجتماعية، ويشمل النشاط
البشري الذي يسعى إلى تشكيل وشكل المجتمع. يعتقد بيوي أن المجتمع ككل يمكن اعتباره عملا فنيا يساهم
، فيه كل شخص بشكل إبداعي من خلال ذكر العبارة المعروفة “الجميع فنان” )بويس، هارلان 4002 p.2 )
، ليس غاية – بويز يعني أن كل عمل واع من قبل الفرد هو جزء من بناء أكبر للمجتمع، وهو عمل أكبر من
الفن، والفنان باعتباره “النحات الاجتماعي”، وهذا هو الموضوع الذي يخلق نشاط في المجتمع، وتشارك
في عملية التحول الاجتماعي من خلال استخدام اللغة، والأفكار والأعمال والأشياء والمواقف الجمالية.
ولذلك، كل من هو فنان بقدر أنشطة كل فرد هي جزء من ماهية كل أكبر، وهذا يمثل تحولا من الناس
متفرجين الفنية )حيث الفن هو واحد من العديد من الأنشطة في المجتمع( للناس والمشاركين في عمل أكبر
للفن حيث المجتمع هو العمل الفني الناتجة عن ذلك. وعلى هذا النحو، والجميع المسؤولية بالتساوي على ما
هو المجتمع و يقف، وليس هناك الغرباء لعمل الفن نفسه.
إن مفاهيم بويس غارقة بمعتقد يوتوبي يغذيه الأمل السياسي والقيم الروحية، وهي ملهمة جدا لجيل كامل
من الفنانين الذين تتجاوز طموحاتهم ما يسمى ب “عالم الفن”. مع مراعاة ذلك، ونحن نتساءل ما يعنيه دمج
هذه القيم الاجتماعية والجماعية خارج سياقات الفن المعتادة من مدارس الفن والمتاحف وصالات العرض.
كيف يمكننا استخدام الأساليب الفنية باعتبارها وسيلة للوصول للخروج الى المجتمع المتجول والنظر في
الحياة ؟
أرت ايجنت أصبحت مهمة في فهم كل من شروط المشاركة، أي كيفية إشراك الناس في الأعمال الفنية
الجماعية، والمواد الفنية، أي أدوات ووسائل المشاركة. على سبيل المثال، إذا كان صحيحا أن الكلام هو
مادة نحتية، كما ذكر بويس، ثم ماذا يمكن أن يحدث خلال مناقشات جماعية مع أعضاء مجتمع معين التي قد
تفعيل خطاب في شكل عمل فني؟ في هذه الحالة، فإن المناقشة نفسها هي الأعمال الفنية التي أنشأتها سلسلة
من المحادثات والحوارات وأفعال الكلام، وهما معا المواد التي تشكل العمل الفني.
ونحن على علم بنفس القدر من أفكار غرانت كيستر حول المحادثة حيث يحدد عدد من الفنانين المعاصرين
والمجموعات الفنية التي حددت ممارستهم على وجه التحديد حول تسهيل الحوار بين المجتمعات المختلفة.
من خلال كسر تقاليد صناعة الكائن والصورة فقط للعرض في جدران المتحف والمعرض، اعتمد العديد من
الفنانين، مثلنا، نهجا يقوم على الأداء والعملية
)إد كوكور، ليونغ 4002 p.76-88 .)
وهي ما أسماه الفنان البريطاني بيتر دون “مقدمي السياق” بدلا من “مزودي المحتوى”، حيث يتدرج
الحوار الإبداعي خارج الجدران المؤسسية ويكتسب صدى سياسيا واجتماعيا في المجتمع ككل. )لوفيجوي،
بول، فيسنا 4099 ( ينطوي هذا على خلق سياقات يمكن أن تجري فيها التبادلات، والتي لديها القدرة على
“تحفيز التحولات القوية بشكل مدهش في وعي المشاركين فيها”
) )محرر كوكور ليونج 4002 ، ص . 92
فإن الأسئلة التي أثيرت أننا مهتمون بها هي فهم كيفية تشكيل الهويات الجماعية أو الجماعية. اليوم نحن
نواجه الكثير من الشكوك وتلقى في العديد من الحالات المعقدة في تشكيل مجتمع غلوكال. إن الاهتمام
العالمي المعاصر لا يشير إلى وجهة النظر المحلية في التحول إلى نظام عالمي اقتصادي واجتماعي واسع
النطاق. من ناحية أخرى هناك حركة مضادة مستمرة على مستوى القاعدة الشعبية. كما يقترح أرجون
أبادوراي. هناك نوعان من العولمة، العولمة من فوق، بهدف استعمار عقلك والعولمة من أدناه حيث يكون
هناك التركيز على سياسة التحرر من قبل المجموعات الصغيرة، على سبيل المثال المنظمات غير الحكومية
مع التركيز على تعليم الشعوب والمشاركة في وتعزيز مصالحهم.
” A بنية جديدة لإنتاج وتبادل المعرفة حول العولمة يمكن أن توفر أسس التربية أن يغلق هذه الفجوة
ويساعد على إضفاء الطابع الديمقراطي على تدفق الحوار بين الأكاديميين والمفكرين وصناع القرار في
مختلف المجتمعات. وستتطلب مبادئ هذا المنهج التعليمي ابتكارات كبيرة. هذه الرؤية لتعليم وتعلم
تعاوني عالمي حول العولمة قد لا تحل العوائق العظيمة للسلطة التي تميز هذا العالم، ولكنها قد تساعد
حتى في الملعب “.
– Arjun أبادوراي، غروسبروتس غلوباليزاتيون أند ذي ريزارتش إيماجيناتيون، )أبادوراي 0222
p.18 )
ممارسة النحت الاجتماعي والفن التشاركي يعمل بشكل جيد جدا مع العولمة الشعبية “من أسفل” لأنها
تحاول تمكين مختلف الناس للمشاركة والعيش معا في مجتمع أكثر تعددية. ولذلك، وبدلا من تركيز أنشطتنا
على كيفية استجابة المشاهدين لعمل فني معين، فإننا نشعر بالقلق إزاء أشكال الحوار والمحادثات التعاونية،
التي يحتمل أن تكون تحررية، كنقطة انطلاق لتجربة فنية.
تسهيل التعاون
لقد جئنا أولا كفنانين مستقلين يعملون في مشاريع جماعية في عامي 4002 و 4002 مع مشروعين في
بلدية بوتكيركا، السويد ستوكهولم. وكانت الفكرة الرئيسية هي السماح للفنانين والأعمال الفنية بالتفاعل مع
مجموعات من الموظفين من أماكن عمل مختلفة. وقد نفذ مشروعنا الأول خلال ستة أشهر في بيت بلدية
بوتكيركا، على بعد 40 كيلومترا جنوب ستوكهولم بالسويد، إلى جانب مجموعة من الاستشاريين من
بوتكيركا )كونستفرامجانديت 4099 (. بلدية بوتكيركا فريدة من نوعها لأنها أكثر بلدية متعددة الثقافات في
السويد مع نسبة عالية من المهاجرين الذين يعيشون هناك. ومن الناحية السياسية، فإنه تقدمي تماما
وشعارها “بعيدا عن العادية” يعكس انفتاحها وابتكارها نحو تبني التعدد الثقافي كأداة للمنطقة. بيت البلدية
في بوتكيركا لديها أكثر من مائة موظف ويعكس تنوع سكانها. عملنا مع مجموعة من حوالي 90 إداريين
تطوعوا إلى المشروع، ومعظمهم من النساء.
واستخدمنا لعب الأدوار والمنشآت والأفلام المتنقلة كتعبيرات فنية ألهمت المجموعة في العمل من أجل
عملية عمل مشتركة والتعاون بين الفنانين والموظفين المدنيين داخل أماكن عملهم. وهذا يعني أن موقع
التدخل لدينا لم يكن في المقام الأول موقعا مخصصا لعرض الفن، بل هو موقع يدخل الفن فيه المجال
البصري والمعرفي لمكان العمل عن طريق هذه المحادثات. عندما تم تعريف المجموعات، بدأنا مع بعض
الأسئلة بشأن ما يود الموظفين أن نرى تحسنا في مكان عملهم. في موازاة ذلك، عقدنا دورات صغيرة
وورش عمل للرسم مع المائية، وخلق الأشياء في الطين كما أشكال للتعبير عن وتفسير الأفكار. وهدفت هذه
المحادثة الأولية إلى أن تسأل المشاركين عن احتياجاتهم والتحقيق في ما إذا كنا – الفنانين والموظفين – يمكن
أن نبني شيئا معا أصبح “فن”. لقد واجهنا دور الفنانين، حيث أصبحنا ميسرين لعملية فنية كان هدفها تصبح
عاملا للتغيير داخل مكان العمل. وقد رد المشاركون على مداخلاتنا ودوراتنا بطرق مختلفة.
تم العثور على بعض العناصر الملهمة الرئيسية في العمل المنجز في جلسات ورشة العمل التي خلقت
علاقة قوية بين المشاركين وأنفسنا. في المناقشات حول الأجسام الطينية، على سبيل المثال، اتفقنا على أن
الشعر كان قوة تخريبية فضلا عن أداة المقاومة.
أردنا أن نستخدم الشعر بمعنى أوسع، وليس من خلال الكلمات المكتوبة ولكن من خلال صنع الأجسام
الفنية. وفي هذا الأجراء، نركز على عمليات االاستماع، وما نفكر به في كثير من الأحيان هو أن االأستماع
هو شكل من أشكال التعلم وكذلك الصور التي تشكل بيننا. عند العمل في إقليم القمع، لا يمكنك تجنب
التطرف من قبل الناس التعبير. )دونوفان 4094 ( كما ذكر اللعب كمكون مهم حيث فرصة هو ضيف
موضع ترحيب. في التفاعلات بين الناس يجب أن يكون هناك مجال للصدفة، لأنه في الفنون لا يمكننا اتباع
جدول أعمال مكتوب مسبقا، ونأمل أن الحوار على قدم المساواة سوف تحدث في حلقات العمل. فرصة
وإمكانيات جديدة تأتي معها قاب قوسين أو أدنى عندما تكون المحادثة حرة وحية.
حلقات العمل المذكورة أعلاه تقترح ما أرجون أبادوراي يدعو إلى “علاقات الانفصال”، مقترحا عملية
جديدة وإمكانيات جديدة ضد الطرق التقليدية للانضباط الأخلاقي، مع إعادة النظر في المشاكل المحلية.
تعمل أرتاجنت وشركاؤها على الاعتقاد بأن الفن المعاصر هو وسيلة للمعرفة المشتركة بين العرض
والعرض. وتستفيد الخطابات الإبداعية من الانعكاسية الذاتية. ومن الممكن أن تكون حلقات العمل ممكنة،
إذ أن جميع الأطراف تعمل في إطار فهم مفاده أن مناطق العمليات الجديدة وأماكن التخيل للمهمشين
) اجتماعيا ممكنة. )بكتيشي 4092
يوم عشناه رأسا على عقب
وفي عام 4002 عملنا مع مجموعة من عشرة خبراء استشاريين مسؤولين عن الدعم الاستشاري
للمديرين والموظفين في مجالات مثل قانون العمل والسلامة والصحة وإعادة التأهيل والمساواة والتنوع
في بلدية بوتكيركا. وقد طلبنا من الاستشاريين إذا كان هناك أي شيء في مكان عملهم يرغبون في
تحسينه وإيلاء الاهتمام لاحتياجاتهم. لقد أصيبوا بخيبة أمل من البيئة الاجتماعية في مكان العمل في
بيت البلدية بوتكيركا. وكان الاستشاريون يجلسون في ركنهم الخاص من المبنى، ولم يتفاعلوا أبدا مع
زملاء عمل آخرين ولم يشاهد المشرفون عليهم أبدا في مجمع المبنى الضخم.
لقد اتخذنا يوم يسمى “الجانب حتى أسفل يوم” في البلدية. وقد شكلت البيئة في شكل جديد، حيث يمكن
أن يجتمع الناس بطرق غير متوقعة. على سبيل المثال، تمت دعوة السياسيين في بيت البلدية لعقد
اجتماع بدون جدول أعمال في “غرفة وسادة” مع أطفال من روضة أطفال قريبة.
جنبا إلى جنب مع الموظفين في بيت البلدية بوتكيركا، أنشأنا الحالات حيث تم التشكيك في الروتين
العادي في مكان عملهم. في مناقشات جماعية، نحن، الفنانين، خرجوا ب “أسوأ السيناريوهات”، التي
كانت تستخدم كمصدر درامي في إلهام لمزيد من المحادثات والأنشطة.
وقد لعبت النساء والموظفات في المجموعة أفكارا تعكس بشكل نقدي شعار البلدية الذي يمكن رؤيته في
جميع المطبوعات الرسمية ومواد الاتصال: “بلدية بوتكيركا: مفتوحة وشجاعة وبعيدة عن العادية”.
ردت امرأة بقوة ضد هذه القيم و في “يوم ما يصل إلى أسفل يوم” وقالت انها لم يزعج لتغيير من منامة
لها قبل الذهاب إلى العمل، “ما زلت تضحك على ما فعلنا ذلك اليوم، ونحن يرتدي أنفسنا في ملابس
غريبة وتوقفت للتو طاعة. كنت أعمل كشخص مغلق، بدلا من أن تكون مفتوحة ومتوفرة كالمعتاد “.
العمل مع الأحلام
في العديد من المشاريع كنا نعمل مع الأحلام كوسيلة لتشكيل النحت الاجتماعي. في عام 4002 أنشأنا
“حديقة الحلم”، مع الموظفين في مركز رعاية المسنين التي طلبت تدخل فني لتحويل صالة التدخين إلى
حديقة شتوية حيث يمكن أن يكون لها قاعة اجتماعات جديدة. في هذا الوقت شعرنا أنه من المهم جلب
شيء من الوضع الذي كان قريبا من ممارستنا الفنية الخاصة. لقد أبرمنا عقدا مع المجموعة حيث
“يتبرعون” قصصهم من الأحلام الليلية، والتي يمكن لاحقا تحويلها إلى سيناريو سينمائي. كانت هناك
رؤية ل “الفيضانات” في مكان العمل مع الصور المتحركة، والأحلام يجري همست وراء وبين
النباتات.
عقدنا اجتماعات مع الممرضات من جميع الأعمار، ومعظمهم من خلفية من بلدان أخرى مثل
الاكوادور، اثيوبيا، تركيا وفنلندا. أخبرنا أحد المشاركين عن حلم رأت فيه طرقا وبيئة في السويد قبل
أن يكون لديها أي أفكار للهجرة. في الحلم مرت بها الطرق الصغيرة والطرق السريعة الكبيرة في
طريق لا نهاية لها في البلاد المجهولة التي في وقت لاحق سوف تصبح سكنها. وكانت امرأة شابة
أحلام متكررة حيث التقت نمر والشيء المذهل هو أن شقيقها التوأم أيضا نفس الأحلام في نفس
الأوقات. في النهاية قررت وقف و مواجهة النمر، خوفها و في نفس اللحظة فعلت ذلك، اختفى.
وجاءت جميع أنواع الأحلام. كانت تستند إلى الأحداث اليومية، والأسر، والتكيف الثقافي وجميع
أنواع المشاعر التي يحملها الناس في الداخل. كان هناك حضور قوي في تلك اللحظات عندما تبادلنا
الأحلام مع بعضنا البعض.
مثال آخر على العمل مع الأحلام هو من تعاون شبكتنا مع ألبانيا. وفي هذا الإطار، دعتنا مديرة سجن
4009 . وتطلبت الدعوة تنظيم حلقات عمل مع – علي ديمي للنساء في تيرانا في ألبانيا في الفترة 4009
الموظفين العاملين في هذا السجن، بدعم من المعهد السويدي بالتعاون مع جمعية الانكسار، وهي
منظمة ألبانية لحقوق الإنسان تعمل مع القضايا المتعلقة بالسجناء وأسرهم. أرادت مدير السجن
مارينيلا سوتا معرفة ما إذا كان يمكن استخدام طريقة عمل تقوم على مفهوم النحت الاجتماعي
والأحلام عند العمل مع الموظفين الذين يعانون من متلازمة الإجهاد المرتبطة بالعمل.
في ألبانيا لديهم تقليد تقاسم الأحلام مع بعضها البعض، والتي لم يكن لدينا فكرة عن متى جاءوا هناك،
وكان حظا نقية. بعضهم يعتقد أيضا في الأحلام النبوية، والأحلام ترتبط أيضا إلى المناظر الطبيعية،
التي تلعب دورا هاما في الفولكلور الألباني. الجبال تحيط مدينة تيرانا وهذه غالبا ما تظهر في الأحلام.
وقالت امرأة واحدة أنه يمكنك التخلص من الكوابيس الخاصة بهم إذا كنت تحصل على ما يصل في
الصباح الباكر، يحصل على ما يصل في الجزء العلوي من الجبل ويهمس الحلم بهدوء إلى الجبل.
) )كوربسكوغ 4099
مع مشروع “النحت الاجتماعي، والأحلام والمسائل الجنسانية” في سجن النساء واصلنا التركيز على
الأحلام وصيغتها التصويرية كقوة موحدة. لقد تعلمنا من المشاريع السابقة أنه كان من المفيد جدا أن
يكون لها زاوية اللمس في هذه العملية أيضا. وقد تم وضع مربعات تم التعبير فيها عن محتوى الحلم
بطريقة غير سردية باستخدام مواد حساسة مثل ورق الأرز الياباني. وقد عرضت هذه المراكز في
مركز ثقافي في تيرانا ودعيت أسر الموظفين للمشاركة.
بعد المحادثات والمعرض في سجن النساء في ألبانيا كنا نود توثيق التجربة لتكون قادرة على
مشاركتها مع جمهور أوسع بين الفنانين، ولكن أيضا في القطاع الاجتماعي وبناء المعرفة. لقد
أصدرنا منشورا عن التجربة، التي أصبحت أيضا وسيلة للتعبير عن تجربتنا الذاتية، سواء من حيث
الكتابة أو في الصور. )ألفريدس، Åberg 2010 ( كما أنشأنا معرضا مع إصدار الكتاب، يتألف من
أفلام ومجموعات حلم التي تم عرضها في العديد من المؤسسات الفنية في ستوكهولم مثل معرض
كانديلاند، استوديو 22 ، بيت الثقافة وبوتكيركا كونستال.
“استخدام الفن حيث أنه من الصعب أن نتحدث”
وكانت الملابس في جميع الأوقات علامة للطبقة والجنس والانتماء الجماعي. فهي جزء من هوية
الشخص وتظهر شخصية الشخص. لا تزال الملابس القديمة جزءا من الذاكرة، وقد تروي قصة الماضي.
من خلال العمل مع الملابس نأمل أن تتلقى قصص وذكريات مختلفة متصلة الكائنات. ورشة العمل هي
مثال على كيفية استخدام الفن من أجل جعل الناس يتحدثون بحرية أكبر. )ورشة عمل ملابس على فيميو
)4092
في عام 4099 ، دعت لنا جمعية الانكسار لحقوق الإنسان الألبانية، جنبا إلى جنب مع اثنين من الفنانين
الآخرين، هيلينا بيستروم وبونتوس ليندفال، للمشاركة في مشروع غرب البلقان “استخدام الفن حيث
يصعب الحديث”. )استخدام الفن حيث من الصعب التحدث 4092 (. كانت طريقة العمل مرة أخرى نهجا
تعاوني مع الأعمال الفنية العملية مختلطة مع المحادثات. في “ورشة ملابس” طلب من المشاركين
إحضار ثلاثة ملابس وإخبار القصص عنهم. في سياق ما بعد الحرب، ظهرت تجربة الحروب والصدمات
النفسية على أنها مركزية. وجاءت القصص والذكريات حتى فيما يتعلق بالنزاع المسلح في كوسوفو
9111-9119 ، من قبل قوات جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية )قبل هذا الوقت، ويتألف من جمهوريتي
الجبل الأسود وصربيا( و جيش تحرير كوسوفو ، و حلف شمال الأطلسي تنظيم والجيش الألباني.
في هذا المشروع، قمنا بتدريب الفنانين المحليين والمنظمات في إجراء ورش العمل هذه، مما أدى إلى
مزيد من التعاون في المنطقة. وواصل هؤلاء الفنانون المحليون إنتاج مشاريعهم الخاصة جنبا إلى جنب
مع الفئات الضعيفة في مواقع مختلفة في بلدان البلقان.
تصور غير مرئي :
تأسست منظمة أرتاجنت على هذا النحو في عام 4094 ، بعد هذه التجارب الناجحة بمناسبة برنامج الطرق
الإبداعية من منحة الاتحاد الأوروبي وتستخدم لإدارة مستقلة وإنشاء مشاريع جديدة. وبحلول ذلك الوقت،
أنشأنا بالفعل شبكة من المتعاونين بين المنظمات غير الحكومية الصغيرة من كرواتيا ومقدونيا والسويد
وألبانيا. فبلدان مثل ألبانيا وكرواتيا ومقدونيا لديها تمويل منخفض للمنظمات الثقافية والفنانين ولا تزال
إمكانية حصول جميع المواطنين على الثقافة محدودة. عملت المشاريع في كل بلد على إيجاد طرق جديدة
لجلب الفن في اتصال مباشر مع المجموعات التي عادة ما لا يكون الكثير من الاتصال معها. في مشروع
4092 ، والمنظمات في السويد والبلقان تنفيذ مشاريع الفن التشاركي في السويد – تصور غير مرئي، 4092
وكرواتيا وألبانيا ومقدونيا.
واستخدم الفنانون أشكالا فنية مختلفة مثل الفيديو والمنشآت والأداء والرقص بالتعاون مع الناس في
المناطق السكنية ومجتمعات الروما وفي المؤسسات الاجتماعية مثل السجون والمدارس ومؤسسات
الرعاية والتوصل إلى مناقشة أوسع بشأن تأثير الفنون على المجتمع يتغيرون. وكان جميع المشاركين
جزءا من عملية إبداعية فنية متبادلة، سواء الفنانين أو الناس الذين كانوا يتفاعلون معها. ومن الجوانب
المهمة في المشروع توسيع سوق الفن في المنطقة المحددة وجعله مرئيا في سياق أوروبي. تبادل الفنانون
تجاربهم مع بعضهم البعض من خلال ورش عمل في البلقان وأخيرا في معرض دولي وإصدار كتاب في
السويد. وكان المخطط هو دراسة دور الفنون في المجتمع، وإعطاء الأدوات الفنية، والمفاهيم والنظريات،
وبناء شبكات متعددة التخصصات والدولية. وكان هناك العديد من المزايا في جلب الفنانين أن تجري في
المؤسسات والمجتمعات وأماكن العمل. وفي هذا المشروع، عمل الفن كنموذج يحتذى به؛ كانت العلاقة
مع الفنان أكثر مساواة بدلا من شخص في السلطة. استلهم الفنانون وأعطوا الثقة للمشاركين بنهج جديدة
وقدموا “أدوات إضافية في صندوق الأدوات”.
تأملات ختامية
الفن يمكن أن تكون عملية مشتركة بمعنى أوسع، من خلال ممارسة الفنان الألماني جوزيف بويس شرح
مفهوم النحت الاجتماعي أو طرق أخرى، حيث المواد غير المادية والأفكار والمحادثة هي مواد نحتية
وتستخدم لسد الثغرات داخل المجتمع وكذلك نقل المعرفة الإنتاج من خلال الحواجز الثقافية. ويتواصل
التحقيق على النقيض من الطريقة التي نرى بها الفن كأشياء غير منقولة أو كمعلومات تترك حيزا لاستجابة
السياق. وفي سياق عالمي، يمكن أن تكون “المواد غير المادية” مثل الأفكار والمشاعر والخيال جزءا من
قوة اجتماعية وتشكل أنماطا جماعية جديدة ضد مصالح الدولة أو السوق. وبهذه الطريقة يمكننا أن نكون
متحدين بالرغبة في خلق أشكال جديدة من التفاهم من خلال الحوار الإبداعي الذي يعبر حدود العرق
والجنس والدين والثقافة.
“على سبيل المثال، فإن فكرة أن الفن هو التواصل، وصلة، آلية كروس، تسببنا في الرغبة في التعامل مع
الناس من مختلف الأجناس، والناس من مختلف الأعمار. وجاء التعاون أيضا من حساسية أنه إذا كان الفن
هو التواصل، كانت عملية صنع الفن والاتصال التي وقعت بين الفنانين جزءا هاما ومتكاملا من العمل
نفسه “.
) – سوزان لاسي. مقابلة التاريخ الشفوي مع سوزان لاسي من قبل مويرا روث. )روث 9110
إن القوة التي نمتلكها كفنانين هي أننا نعمل باستمرار مع المجهول – وهو أمر غالبا ما يكون غير معلن أو
لا يمكن وصفه بسهولة بالكلمات وبالتالي يحتاج إلى وسائل أخرى لكي يتم التعبير عنه. ولكي نسمح لهذا
العالم الخيالي بالمشاركة في الأعمال التي غالبا ما تكون مملة ومتكررة في مكان العمل، فإننا نخلق إمكانية
التبادل على أساس الأفكار.
المراجع
Alfreds ، L ، Åberg ، C )محرر( 4102 . تصور غير مرئية. ستوكهولم: مطبعة أرتاجنت. ستوكهولم.
Alfreds ، L ، Åberg ، C 2010 . Sossial Skullptur واحد مجموعة الأحلام من سجن علي ديمي. هاراكولا برس.
أبادوراي، A 2000 01 . متوفر من -0 ، ، غروسبروتس غلوباليزاتيون أند ذي ريزارتش إيماجيناتيون. الثقافة العامة، 04.0
< http://muse.jhu.edu/article/26176 .] 04 أيار / مايو 4102 [ .>
بيك، L. 2004 . توصيل الفن والجماعة: استكشاف نهج المتحفي المستدام. ص . 7 جامعة لويزفيل.
بكتيشي، A 2014 . الفن التشاركي كأداة للحوار والتغيير. VTI جريدة # 00 مارس. P 4 . متوفر من
< http://visualizetheinvisible.com .] 04 أيار / مايو 4102 [ .>
بويس، J ، هارلان، V. 2004 . ما هو الفن؟: المحادثة مع جوزيف بويس. غرب ساسكس: كليرفيو كتب.
كولينز، H 2010 . الضمنية والمعرفة الصريحة. مطبعة جامعة شيكاغو.
ورشة عمل الملابس، 4104 )ملف الفيديو(، متاح من: > https://vimeo.com/87954758 .] 00 كانون الثاني / يناير 4102 [ .>
دونوفان، T 2012 ، 5 . أسئلة للممارسة المعاصرة مع سوزان لاسي. 01 نوفمبر 4104 ART 21.org . متاح من:
http://elgg.leeds.ac.uk/libajn/weblog .] 1 أيار / مايو 4102 [ .> /
ديكس، A ، غريغوري، T 2010 . الكبار الفنون التشاركية. التفكير من خلال. A ريفيو كوميسيونيد فروم 911 أرتس. متاح من:
< http://www.artscouncil.org.uk/sites/default/files/download-file/adult_participatory_arts.pdf 41[ >
.] أغسطس 4102
هاكس، F. 1995 . مقابلة مع جوزيف بويس. في جوزيف بويس: متباينة الانتقادات. ليفربول: تيت غاليري ليفربول و ليفربول ونيفرزيتي
بريس.
هيل، T ، يستبروك، R 1997 . تحليل SWOT 94- : حان الوقت لسحب المنتج. إلسفير العلوم المحدودة. حجم 11 ، العدد 0 ، صفحات 22
Kucor ، Z ، لونغ، S . )محرر( 5002 ، نظرية في الفن المعاصر منذ عام 5892 . كيستر، G ، H . قطع المحادثة: دور الحوار في الفن مرتبط
88 . بلاكويل. – اجتماعيا. ص 72
Konstframjandet 2011 . SKISS الفن، ومكان العمل، والبحوث. السويد: بابليكوم.
Korpskog ، M 2011 . rDrömme جور علاء ، Socialpolitik ، NR 3 . متاح من
< http://www.socialpolitik.com/2014/03/08/drommergoralla .] 04 مايو 4102 [ /
لاسي، S. 1994 . رسم الخرائط والتضاريس: جديد النوع الفنون الشعبية، والحج الفصل الثقافية والرحلات الاستعارية، صفحة 01 ، سياتل:
خليج برس.
لفجوي، M ، بول، C ، فيسنا V . مقدمي 4100 . السياق. شروط المعنى في الفنون الإعلامية. صفحة 9. مطبعة جامعة شيكاغو.
Milevska ، S. 2006 . التشاركية الفن- A نقلة نوعية من كائنات إلى الموضوعات، الوثاب في، مخرج 4. متاح من >
http://www.springerin.at/dyn/heft_text.php ؟ textid=1761 & lang=en .>
استخدام الفن حيث من الصعب التحدث. متوفر من: > http://uawht.blogspot.se .] 04 أيار / مايو 4102 [ .>
روث، M. 1990 . أرشيف الأمريكية، معهد سميثسونيان. مقابلة تاريخية عن طريق الفم مع سوزان لاسي، 5880 مارس 51 -سبتمبر.
52 ، أرشيف الفن الأمريكي، مؤسسة سميثسونيان. متاح
من: http://www.aaa.si.edu/collections/interviews/oral-history-interview-suzanne-lacy-12940 04 أيار / [ .
] مايو 4102
أكياس، S . وحدة النحت الاجتماعي البحوث. المنطقة. متاح من: > http://www.social-sculpture.org/category/territory >
] 00 كانون الثاني / يناير 4102 [