أخبار عاجلة
الرئيسية / في الصحافة / مقالات / مرض نقص المناعة البشرية (الإيدز)
مؤسسة حياه index مرض نقص المناعة البشرية (الإيدز)

مرض نقص المناعة البشرية (الإيدز)

كتبت دعاء عبدالرحمن الاخصائية النفسية بمؤسسة حياه فرع الاسكندرية .

“تم تحديد أول ديسمبر من كل عام هو شهر التوعية بمرض الإيدز ومكافحته دولياً، إنهاء الإيدز بحلول عام 2030” هدف عالمي تسعى الدول والحكومات والمنظمات الصحية إلى تحقيقه. تم إطلاقه في المؤتمر السنوي للتوعية بالمرض في دورته ال21، والتي عقدت في دولة جنوب إفريقيا بإعتبارها أكثر الدول في معدلات الإصابة.

1– العوز المناعي البشري  Human Immunodeficiency Virus

هو مايعرف إختصاراً بـ HIV.

مرض القرن العشرين، عرف في بداياته بالعديد من الأسماء مثل (اعتلال العقد الليمفاوية، سرطان كابوزي، GRID اختصاراً لـ Gay – Immune Deficiency، والذي يشير إلى نقص المناعة بين المثليين جنسياً من الرجال).

كما سُمى بمرض الفور اتش (4H Disease) لانتشاره بين سكان هاييتي، مدمني الهيروين،  مرضى الهيموفيليا، الهوموسيكشوال (المثليين جنسياً).

وبداية سُمى بفايروس (سان فرانسيسكو) نسبة إلى المدينة التي شهدت تسجيل أول حالات الإصابة به.

2– ظهر المرض رسمياً في الخامس من يونيو عام 1981 عند اكتشاف مركز مكافحة الأمراض الوقاية منها CDC عدداً من الإصابات بالإلتهاب الرئوي في عدد من الرجال مثليين بالولاية.

لم يكن للمرض اسم علمي واضح في بداية الإكتشاف كما لم تكن هناك معلومات محددة عن كيفية الإنتقال أو الإصابة أو ما هى أبعاد المرض ومراحله.

وبالتالي لم يكن هناك علاج له وإنما كان يتم التعامل مع كل عرض على حدة.

طبعاً هذه المسميات نتاج عن رؤية قاصرة للمرض ولنسب انتشاره والفئات المصابة به في البدايات وكانت بين الرجال فقط لذا أعتقد إنه لايصيب النساء، وهو ما أثبت خطأوه فيما بعد.

3– ماهو الـ HIV؟

هو فيروس يصيب الجهاز المناعي البشري، يدمر الخلايا التائية حتى يقل عددها عن الحد المطلوب للقيام بوظيفتها المناعية لحماية الإنسان.

الفيروس في حد ذاته لا يصيب بأي مرض، كما أنه فيروس ضعيف، ولكنه بمنتهى البساطة يقوم بإسقاط كل دفاعات الإنسان المناعية الطبيعية، ويتركه بدون أي حماية وعرضة للإصابة بأي عدوى مهما كانت ضعيفة ولا تصيب الأشخاص مكتملي المناعة في الوضع الطبيعي.

لذلك أغلب المتوفون من المصابين بالإيدز تكون الوفاة بسبب مرض السل والالتهاب الرئوي.

4– كيفية الإصابة وطريق العدوى:

حددت منظمة الصحة العالمية طرق العدوى والانتقال بأربع طرق فقط، وهي:

  • العلاقات الجنسية غير المحمية (بدون واقي).
  • نقل الدم.
  • الرضاعة الطبيعية (من الأم المصابة للطفل).
  • الحمل والولادة (من الأم المصابة للجنين).

أي أن المرض ينتقل باختلاط سوائل الجسم بين المصاب والغير مصاب، بإستثناء (اللعاب و العرق والبول).

5- هل الإصابة بالفيروس تعني الإصابة بالإيدز؟

بالتأكيد لا، حمل الفيروس لا يعني أن الشخص أصبح مريض إيدز، بالكشف المبكر وإتباع إجراءات الوقاية، قد يظل الشخص حامل للفيروس فقط.

متى يصبح مريض إيدز؟

عندما تقل عدد الخلايا التائية عن 500/مل في جهازه المناعي حينها يبدأ فوراً في تناول الأدوية الوقائية واللازمة لمنع تفاقم الوضع.

6– خرافات شائعة عن الإيدز.

مرض الإيدز هو المرض التالي في الشهرة واختلاق الشائعات حوله بعد مرض الصرع الذي أُعتقد قديماً أنه مس من الأرواح الشريرة وغضب من الخالق على المصاب وهو ما أثبت خطؤه أيضاً.

ومن الأكاذيب المختلقة حول الإيدز:

  • (المرض انتقل للبشر عن طريق علاقات جنسية مع القرود) !

مرض الإيدز هو العوز المناعي البشري بالتالي لا يصيب الحيوانات، أي أنه بالتأكيد لم ينتقل للبشر عن طريقها.

  • (الإيدز يصيب المثليين فقط) !

غير صحيح بالمرة، الإيدز ينتقل للنساء عن طريق العلاقات الجنسية غير المحمية، وينتقل بالمحاقن الملوثة وبنقل الدم ومن الأم للجنين.

  • (التعامل بأي شكل مع المريض يعرضني للعدوى) !

مرض الايدز من أصعب الامراض انتقالاً، لذلك من السهل جداً التعايش مع والتعامل مع مريض الإيدز في ضوء محاذير معينة، أمراض الجهاز التنفسي مثلاً أكثر خطورة وأسهل في العدوى.

  • (الإيدز قاتل سريع) !

حالياً أصبح هذا التصور غير صحيح، الإيدز مرض قابل للتعايش معه بإتباع تعليمات الوقاية وأخذ التدابير اللازمة وتناول العلاج بشكل منضبط، المتعايش مع الإيدز قد يمتد به العمر لسنوات أطول من مريض السرطان بالتالي هو أقل فتكاً من أمراض أخرى مثل الفشل الكلوي والكبدي والأورام السرطانية.

  • (الإيدز عقاب للأشخاص سيئي السلوك) !

نظره قاصرة وشديدة الظلم للإنسان، لا نملك الحق على إصدار أحكام على الآخرين، الإيدز مرض مثل أي مرض آخر يستوجب مننا المساعدة والتقبل وعلاج المصاب به بدون أي وصم، كما رأينا في طرق العدوى فهو يصيب أشخاص كثيرون بطرق غير متوقعة،

مثل الزوجه التي نقل اليها المرض من زوجها، الجنين الذي انتقل إليه المرض من أمه، المصاب الذي تم نقل دم ملوث له.

  • (توجد طرق لنقل المرض للأشخاص مثل دبابيس ملوثة وفاكهة محقونة بالفيروس) !

هذه من أكثر الشائعات التي تنم عن الجهل بالمرض، فيروس الإيدز فيروس ضعيف جداً، لايعيش خارج الجسم إلى لأوقات قليلة جداً وسرعان ما يموت، بالتالي لايمكن نقله إلا في ظروف خاصة سبق وتكلمنا عنها.

7– العلاج.

حتى الآن لم يتم التوصل لعلاج شاف ونهائي للمرض، ولكن العلم لا يتوقف عن البحث والتجارب لإنهاء أسطورة الإيدز، وجدت حتى الآن عقاقير وقائية تمنع تفاقم حدة المرض و كما أن العلم توصل لعلاجات تمنع انتقال الفيروس للجنين عن طريق الأم المصابة وهو ماحدث في السنوات الماضية بولادة أكثر من طفل لأم مصابة بدون أن يحمل الطفل الفيروس.

8– أكثر الفئات المعرض للإصابة:

  • العاملات والعاملين بالجنس التجاري.
  • أصحاب العلاقات الجنسية المتعدده مع شركاء متعددين (بدون حماية).
  • مدمني الحقن.
  • نزلاء السجون المحكومين بمدد طويلة من الرجال.
  • ضحايا الاغتصاب.
  • ضحايا الحوادث ونقل الدم الملوث (نسب بسيطه جداً حالياً).
  • المشردين وأطفال الشوارع.

9– نسب الانتشار عالمياً وفي مصر:

اعتباراً من عام 2009 تشير التقديرات إلى وجود 33300000 من المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) حول العالم. ينتشر بشكل كبير في جنوب إفريقيا حيث أن كل من سوازيلاند و بتسوانا وليسوتو تتجاوز نسبة الإيدز الـ 20% بين البالغين ويوجد ست دول إضافية تتجاوز فيها نسبة تواجد فيروس نقص المناعة المكتسب 10%، أما من حيث عدد المصابين به فتأتي جمهورية جنوب إفريقيا في المرتبة الأولى مع 6.3 مليون نسمة ويشكلون 17.3% من السكان تليها نيجيريا مع 3.2 مليون نسمة مشكلين 3.7%

من السكان ثم الهند حيث يبلغ عدد المصابين حوالي 2.1 مليون ويشكلون 0.3% من سكان الهند بنهاية سنة 2013.

وهى المشكلة التي وضعها الزعيم الراحل مانديلا على قائمة أولوياته أبان فترة حكمه لدولة جنوب إفريقيا، وشن حملة دولية لجمع التبرعات من دول العالم لتمويل المشروعات المكافحة العلاجية والوقائية لمرض الايدز.

أما بالنسبة لمصر فالوضع مختلف:

قد أبلغت مصر عن أول حالة إصابة بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز في عام 1986.

ومن بين الحالات المبلغ عنها كانت العلاقات الجنسية هي الوسيلة الرئيسية للانتقال (4901%) ونقل الدم ( 602%)، وغسيل الكُلى ( 602%) والعلاقات المثلية (2209%)، وفقاً لتقرير رسمي صدر من وزارة الصحة في يناير 2008.

وشكلت معدلات الإصابة بين مدمني الحقن نسبة (209%).

وانتقال العدوى من الأم إلى الطفل بنسبة 1.6 في المائة؛ و 5.2 في المائة من أسباب “غير معروفة”. الذكور أكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أكثر من الإناث، ولكن هذا قد يكون راجعاً إلى اختبار عدد أكبر من الرجال. وهناك أشخاص آخرون معرضون للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في مصر، من بينهم (السجناء واطفال الشوارع واللاجئين )..

 ونشرت نتائج الدراسة الاستقصائية لرصد السلوك البيولوجي والسلوكي التي أجرتها وزارة الصحة والسكان في ديسمبر 2006. وقد استهدفت الدراسة استطلاع آراء أطفال الشوارع، والعاملات في مجال الجنس، والرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، ومتعاطو المخدرات عن طريق الحقن، حيث بلغ معدل انتشاره 6.2%.

لا تزال مصر تواجه العديد من التحديات في الحفاظ على انخفاض معدل انتشار الإيدز فيروس نقص المناعة البشرية.

 وهناك إحجام عام من جانب الحكومة والمجتمع المدني عن مناقشة القضايا المتعلقة بالمجموعات المهمشة مثل الذكور المثليين جنسياً، والفتيات العاملة بمجال الجنس، ومستخدمي المخدرات بالحقن. بالإضافة إلى ذلك، هناك مخاوف واسعة النطاق ووصم بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) والافتقار إلى برامج فعالة للتثقيف بشأن الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي / فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز وغير ذلك من التدابير الوقائية، مثل تثقيف الأقران والاتصال وتغيير السلوكيات فيما بين الفئات المعرضة للخطر.

تشير التقديرات إلى أن معدل الإصابة وفقاً لبيانات عام 2005 الصادرة عن منظمة الصحة العالمية حالياً أقل من 1%. ومع ذلك، فإن الرصد المستمر ضروري للحد من انتشار المرض.

10– مشاهير أُصيبوا بالمرض:

روك هدسون

صُدم العالم عندما أعلن نجم هوليوود روك هدسون في تموز (يوليو) 1985 إصابته بالإيدز، وكان إعلانه لإصابته بالمرض نقطة تحول في انتشار صيت الإيدز في أميركا وحول العالم. وتوفي هدسون في العام نفسه.

إرفين «ماجيك» جونسون

كانت مفاجأة كبيرة للعالم عندما اعتزل لاعب كرة السلة الأميركي إريفين جونسون الملقب بـ«الساحر جونسون» مسيرته الكروية، مغادراً فريقه لوس انجليس لايكرز في 1991، بعد إعلانه أنه مصاب بالإيدز. لكن «ماجيك» عاد لموسم واحد في 1996، ولا يزال يمارس حياته الطبيعية ويعمل محللاً رياضياً في القنوات الأميركية.

فريدي ميركوري

ترك نجم الروك البريطاني من أصول هندية فريدي ميركوري، واسمه الحقيقي فاروق بولسارا، بصمة كبيرة في عالم موسيقى الروك من خلال فرقته الشهيرة «كوين». لكنه هز جمهوره حزناً في 1987 حين أعلن إصابته بالإيدز، قبل أن يتوفى في 21 (نوفمبر) 1991.

آرثر روبرت آش

أصيب نجم التنس الأميركي آرثر آش بالإيدز من طريق دم ملوث نُقل له خلال خضوعه لعملية في القلب. وعاش آش الذي يعتبر الأميركي الأول من أصول أفريقية الذي يفوز في بطولات ويمبلدون والولايات المتحدة المفتوحة وأستراليا المفتوحة للتنس، ناشطاً في محاربة المرض، قبل أن يفارق الحياة في شباط (فبراير) 1993.

إيزي إي

أسس نجم الراب الأميركي إيزي إي، واسمه الحقيقي إريك رايت، فرقة «ان دبليو ايه» لموسيقى الهيب هوب، في نهاية الثمانينات، وأصدر مع شركائه أغاني عبرت عن رفضهم لظروفهم المعيشية، أثارت ثورة اجتماعية لا تزال أصداؤها تتردد حتى اليوم.

ولكن «عراب الراب» المحبوب لدى الشباب، توفي نتيجة إصابته بالإيدز في 17 آذار (مارس) 1995، عن 31 سنة.

غريغ لوغانيس

أعلن البطل الأولمبي الأميركي الحاصل على أربع ميداليات ذهبية وميدالية فضية في الغطس، غريغ لوغانيس إصابته بالإيدز في 1988 ضمن سيرته الذاتية التي أصدرها عام 1996. ولا يزال لوغانيس مستمراً في رحلة كفاحه ضد المرض، ويعمل حالياً مدرباً للغطس.

جيم جي بولوك

اشتهر الممثل الأميركي جيم جي بولوك في فترة الثمانينات بأدواره الكوميدية في عدد من المسلسلات الناجحة. وكشف عن إصابته بالإيدز في 1985، لكنه لا يزال يمارس حياته الطبيعية بمساعدة الأدوية.

تومي موريسون

يعتبر تومي موريسون من أشهر الملاكمين الأميركيين في الوزن الثقيل، وهو بطل العالم السابق للمنظمة العالمية للملاكمة، وخسر ثلاثة فقط من أصل 52 مباراة للمحترفين. لكن مسيرة موريسون في عالم الملاكمة، انتهت قسرياً عندما أصيب بفيروس «نقص المناعة البشرية» عام 1996، ليتوفى متأثراً بالإيدز في 1 أيلول (سبتمبر) 2013.

مايكل جيتر

عاش الموسيقار والممثل الأميركي الشهير مايكل جيتر حياة صحية طويلة، على رغم كشفه في 1996 عن إصابته بالإيدز بعد عام من تشخيص حالته. وكان جيتر الذي مثّل في عدد من الأفلام الكبيرة، من الناشطين في محاربة الإيدز، حتى وفاته عام 2003 بسبب نوبة صرع.

بيدرو زامورا

يعد نجم تلفزيون الواقع الكوبي بيدرو زامورا من أوائل الشخصيات الشهيرة التي اعترفت علناً بإصابتها بالإيدز.

نشط زامورا في مجالات التوعية بالمرض ومكافحته، إلى حين وفاته في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 1994 عن 22 سنة، ما دفع الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون إلى الإشادة بجهود النجم الكوبي في تقديم مثال حي وإيجابي على التعايش مع الإيدز.

هذه الأمثلة هى أكبر دليل على أن الإيدز ليس بالضرورة يكون نهاية المطاف في حياة الإنسان، اليوم أصبح هناك مصطلح (المتعايشين مع الإيدز) وهو يعني أن المرض من الممكن تحجيمه والتعايش معه مثل العديد من الأمراض المزمنة كمرض السكري.

والمسئولية هنا تقع على كاهل المجتمع جنباً بجنب مع المريض، للمجتمعات دور كبير في تأهيل المصابين وإعادة دمجهم في المجتمعات ومعاونة البرامج الوقائية والتوعوية التي تقوم بها الحكومات ومنظمات المجتمع المدني ووزارات الصحة في مختلف دول العالم للحد من انتشار المرض، وسرعة التدخل العلاجي لمساعدة المصابين به.

11– أماكن الفحص الطوعي والمشورة المجانية في مصر:

القاهرة: المعامل المركزية – 19 شارع الشيخ ريحان باب اللوق ميدان التحرير.
تليفون : 02-7947839

• الإسكندرية: كاريتاس مصر- 10- شارع طلعت نعمان امام الغرفة التجارية – محطة الرمل.
تليفون : 03/4840138

• المنوفية: وحدة طفل بحرى بجوار المرور القديم – شبين القوم.
تليفون : 048- 2237057

• البحيرة: المركز الطبي بعزبة سعد الدور الثاني- أبو الريش- دمنهور.
تليفون : 045- 3328340

• جنوب سيناء: المركز الحضري بالرويسات – شرم الشيخ.
تليفون : 069- 3661280

• الدقهلية: مستشفى الصدر بالمنصورة – شارع الترعة- المنصورة.

• الغربية: مستشفى حميات طنطا الدور الثالث- شارع طه الحكيم – طنطا.
تليفون : 040- 3402197

• الإسماعيلية: مكتب صحة العرايشية – عرايشة مصر- ميدان المطافى شارع البحيرة بجوار بنك الدم.
تليفون : 064-3344659

• أسوان: المركز الطبي بالنفق.
تليفون : 097- 2271570

• الشرقية: مركز طبي النحال – شارع خالد بن الوليد- الزقازيق.
تليفون : 055-2266715

• كفر الشيخ: مستشفى كفر الشيخ العام- أسفل بنك الدم الرئيسي.
تليفون : 047- 3228884

• بني سويف: شارع عبد السلام عارف بجوار حضانة الصفا- عمارات الشرطة.
تليفون : 082- 2359265

• الفيوم: المركز الطبي الحضري أمام مستشفى الصدر الدور الثاني الحادقة.

• البحر الأحمر: مديرية الصحة و السكان حفر الباطن- الغردقة.
تليفون : 065- 3546685

• أسيوط: الوليدية- مساكن عزبة السجن عمارة 6
تليفون : 088-2288579

لمزيد من المعلومات اتصل بالخط الساخن المجانى للإيدز

البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز08007008000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *