أخبار عاجلة
الرئيسية / مشاريع / مشروع المركبات المتنقلة / مشروع التمكين الاقتصادي للسجينات السابقات من خلال وسائل النقل التجارية (( أرزاق ))
مؤسسة حياه 2-3-412x330 مشروع التمكين الاقتصادي للسجينات السابقات من خلال وسائل النقل التجارية   (( أرزاق ))

مشروع التمكين الاقتصادي للسجينات السابقات من خلال وسائل النقل التجارية (( أرزاق ))

مؤسسة حياه DSC_0075-300x200 مشروع التمكين الاقتصادي للسجينات السابقات من خلال وسائل النقل التجارية   (( أرزاق ))

( أرزاق )

مشروع مجتمعي يهدف إلي مكافحة حرمان السجينات السابقات من حقوقهن في المجتمع المصري , وتمكينهن اقتصاديًا وإجتماعيًا وتسهيل إعادة دمجهن في مجتمعاتهن المختلفة

من خلال فريق عمل يؤمن بأهمية دمج الفئات المهمشة , وتقديم الدعم للسجينات السابقات .

المشروع يعمل على توفير مصدر دخل دائم للسجينات السابقات ؛ بإقامة مشروعات تجارية خاصة  لهن تعتمد على سيارات تجارية , وخلق صاحبات عمل , و خلق مشروع قابل للنمو  يقمن بإدارته بشكل تعاوني , بعد إكسابهن المهارات الريادية والإدارية والشخصية اللازمة لذلك .

سينفذ المشروع  فـى عشر مناطق  علي مستـــوي خمس محافظات :

  • محافظة الشرقية / الزقازيق ( الحسينية ) – أبو حماد ( القطاوية ).
  • محافظة القليوبية / شبين القناطر ( الكوم الأحمر) – بنها  ( كفر الأربعين ).
  • محافظة الدقهـلية / المنصورة ( منيا سندوب ) – بلقاس ( المعصرة ).
  • محافظة البحــيرة / إيتاي البارود ( الجايف) – دمنهور ( عزبة تاموس ).
  • محافظة الإسكندرية / العامرية ( زاوية عبد القادر) – الجمرك ( زاوية القبانية ).

نشأة حياه

بدأت حياة كمبادرة محلية عام 2013 وكمنظمة غير حكومية في عام 2015    عملت مؤسسة حياه في سبع محافظات في الدلتا والمناطق الساحلية من خلال العديد من المشاريع والمبادرات لتوفير التنمية الاقتصادية والنفسية و الاجتماعية والصحية وإعادة دمج السجينات السابقات في المجتمعات المحلية وداخل أسرهم.

دور وعمل مؤسسة حياه للتنمية والدمج المجتمعي

تهتم مؤسسة حياه للتنمية والدمج المجتمعي بالفئات المهمشة في مصر

وتركز في عملها على السجناء السابقين في ظل منظومة  كاملة لإعادة التأهيل والدمج المجتمعي

عقب الافراج عن (العملاء المستهدف العمل معهم) و حتى مرحلة الدمج في المجتمع مرورًا بعملية التأهيل التي تمت من قبل المؤسسة علي أربعة محاور أساسية و هي : (المحور القانوني – المحور النفسي – المحورالاجتماعي – التمكين الاقتصادي) من خلال التدريب المهني والتوظيف الصغير و المتناهي  الصغر , في إطار التأهيل والدمج المجتمعي للسجناء السابقين في مصر وزيادة الوعي المجتمعي بقضاياهم )

كما تهتم المؤسسة علي مستوي السياسات المحلية  بنشر فكر إعادة التأهيل والدمج لتلك الفئات  بالتعاون مع أصحاب المصلحة الرئيسيين من الحكوميين والتنفيذيين ومتخذي القرار

                                                 مؤسسة حياه Logo-6-Ar-1-300x163 مشروع التمكين الاقتصادي للسجينات السابقات من خلال وسائل النقل التجارية   (( أرزاق ))

مشروع يعمل على دعم المبادرات المجتمعية  التى تهدف إلى تمكين النساء من السجينات السابقات اقتصادياً و اجتماعياً , عن طريق بناء القدرات الشخصية والتقنية والإدارية وتعليم القراءة والكتابة لزيادة فرصة مشاركتهن   في أنشطة مدرة للدخل .

حيث يتم تجهيز سيارات تجارية مجهزة للعمل في مشروعات متوسطة مدرة  الدخل ؛ لتمكينهم تنمويًأ ؛ ليصبحن من صاحبات  الأعمال التجارية الصغيرة , مما يساعد على  تحسين أوضاعهن الاقتصادية عن طريق  امتلاكهن  ما يستأنفن به حياتهن مرة أخري بلا عوائق أو احتمالية عودة للجريمة .

كما يهدف  المشروع إلى  تفعيل دورالنساء الإيجابي بمجتمعاتهن , وتعزيز المهارة الشخصية  ورفع  الوعي الذاتي , إدارة الجهد  , فهم المشاعر , تحديد نقاط  القوة و الضعف فى الشخصية , كيفية إدارة الخلافات وحلها … )

مما ييسر ويسهل من إعادة تأهيلهن ودمجهن في مجتمعاتهن عقب الإفراج عنهن .

 

كما يركز المشروع علي رفع مستوى وعي سكان المجتمعات المستهدفة ؛ بزيادة مشاركة السلطات العامة والحكومية المعنية بالتحديات الاقتصادية و النفسية و الاجتماعية التي تواجهها السجينات السابقات ؛ لخلق بيئة آمنة للنساء المستهدفات عند إطلاق سراحهن من السجن .

وزيادة قدرة تدخل منظمات المجتمع المحلي في هذه القضايا ؛ لمحو نظرة الوصمة المجتمعية ، والمساعدة على تمكين هذه الفئة بتشجيع مجتمعاتهن لقبولهن .

هدف المشروع

دعم المبادرات المجتمعية الهادفة إلى تمكين السجينات السابقات اقتصاديًا واجتماعيًا من خلالـــــ :

  • بناء القدرات الفردية :

 ببناء القدرات الإدارية والمهنية والشخصية ل (100)  لمائة سجينة سابقة  لكى يتمكن من تشغيل عشرين مركبة تجارية .

تمليكهن (20 ) عشرين مركبة من المركبات التجارية المتنقلة.

  • بناء القدرات المؤسسية : بدعم بناء قدرات (٥) خمس منظمات مجتمعية لتصميم وتنفيذ حملات للتوعية والدعم التي تستهدف (3750) ثلاثة آلاف و سبعمائة و خمسين فردًا في مجتمعاتهم ؛ وتهدف إلى إزالة الوصمة وتسهيل إعادة إدماج السجينات السابقات في المجتمع .
  • زيادة الوعي : بزيادة وتعزيز التفاهم والتواصل المجتمعي بين (100) مائة مسئول حكومي عن حالات إعادة الدمج والتأهيل للسجينات السابقات.
  • الفئات المستهدفة
  • (100) مائة من السجينات السابقات المهمشات ؛ تم سجنهن بسبب مشاركتهن في أنشطة غير قانونية مدرة للدخل مثل ( استلام قروض غير مدعومة ، تحصيل ديون , ممارسة الدعارة , أو جرائم أخرى متعلقة بالشرف …) .
  • (5) خمس منظمات مجتمعية بتوزيع جغرافى (منظمة مجتمعية  / في كل محافظة مستهدفة) ، ممثلة في مجلس إدارتها وموظفيها , و مسجلة لتنفيذ مبادرات المجتمع المحلي , وتحتاج إلى الدعم الفني والإداري من أجل تبني مبادرات التوعية والدعم المتعلقة بالتحديات الشاملة التي تواجهها السجينات السابقات في إعادة التأهيل / إعادة الدمج والمشاركة في تقليل معناتهم
  • (3750) ثلاثة آلاف و سبعمائة و خمسون من السكان الذين يفتقرون إلى الفهم والوعي بالتحديات الشاملة التي تواجه السجينات السابقات في إعادة التأهيل / إعادة الإدماج في مجتمعاتهن وأسرهن.

 

  • (100) مائة ممثل عن المؤسسات والهيئات العامة والحكومية (ممثل وحدة الرعاية اللاحقة في وزارة الداخلية , ومديريات السجون , و وزارة التضامن الاجتماعي , وغيرها ) التي تحتاج إلى الربط بين الهيئات الحكومية والمجتمعات المحلية وتفتقر إلى المعرفة والبحث ، والموارد المتعلقة بإعادة تأهيل السجينات السابقات وتحدياتهن، وبحث احتياجاتهم بعد الإفراج عنهن .
  • (2250) عشرون ألفًا و مئتان و خمسون فرداً ( أفراد أسر المستفيدين المباشرين ) ؛ (10) عشرة مجتمعات في (5) خمس محافظات في الدلتا والمناطق الساحلية الشمالية ؛ (10) و عشر  مؤسسات عامة و حكومية ذات صلة .

أنشطة المشروع

  • تقييم قدرات المهارات المهنية والشخصية لدى السجينات السابقات :

بعد اختيار السجينات السابقات المستهدفات طبقًا للمعايير المعلنة ؛ تتلقي كل مؤهلة تدريبًا على بناء القدرات ؛ ثم تخضع لتقييم الاحتياجات ؛ استنادًا لأداة أنشأتها مؤسسة حياة للتنمية والدمج المجتمعي ؛ لتحديد فجواتهم الإدارية والفنية والمهارات الشخصية.

وعن طريق  تقييم القدرات نحدد ثغرات الأداء و ندرب  كلاً  منهن على نحو مناسب وكافٍ لبناء المهارات التقنية والإدارية والمهارات الشخصية  اللازمة لتشغيل ,وتجهيز وإدارة , وإمتلاك مركبة تجارية متنقلة .

  • تنفيذ تدريبات رفع القدرات المهنية والشخصية :

بعقد  دورات تدريبية لبناء المهارات التقنية والإدارية والشخصية ؛  فيزيد إدراكهن للاحتياجات التجارية والموارد المتاحة والمواد الخام المتوفرة بمجتمعاتهن , وستبدأ الحالات المستهدفة دورات تدريبية ؛ اعتماداً على اهتماماتهن وفجوات الأداء في مهاراتهن الإدارية والتقنية.

ويتضمن التدريب على المهارات الإدارية مثل ( محو الأمية , المحاسبة , التسويق , المهارات التقنية لقيادة السيارات , تعبئة وتوزيع المواد الغذائية المعدة مسبقـًا , إصلاح الهواتف النقالة , الخياطة والتفصيل ؛ صناعة المجوهرات , تصفيف الشعر  … )

ويعتمد ما سبق على الموارد المتوافرة فى المجتمع  و المواد الخام مع الربط بالاحتياجات التجارية  للمجتمع المستهدف

3- تشغيل (20) عشرين مركبة تجارية متنقلة لتوليد الدخل وتسجيلهم كتعاونيات مصرية :

يتم  توفير مركبات النقل التجارية للمستهدفات بالمشروع , وتتاح لهن فرصة  أن يصبحن صاحبات أعمال تجارية صغيرة ؛ وستعمل كل مجموعة مكونة من (5) خمس نساء لتشغيل مركبة  ومن أجل الاستدامة القانونية والوظيفية للمركبات ؛ يجب تسجيل كل منها كتعاونية مصرية ؛ وتسجيلها ضمن الأعمال التجارية الصغيرة في مصر.

4- بناء القدرات المؤسسية لخمس منظمات مجتمعية :

ولتحقيق استدامة المشروع  ؛ ومن خلال أداة تقييم القدرات ؛ التي وضعتها مؤسسة حياه  للتنمية والدمج المجتمعي ؛ سيتم تقييم القدرات المؤسسية لكل من المنظمات المجتمعية الخمس المختارة ؛ لرفع أداء وقدرات مجالس إدارتها وموظفيها الحاليين ؛ فيما يتعلق بتصميم وتنفيذ المبادرات المجتمعية ؛ حيث سيتم وضع خطة بناء القدرة على التكيف بالتعاون مع الاستشاريين والمتخصصين لتمكين منظمات المجتمع المدني لتبني مبادرات للتوعية والدعم تتعلق بالتحديات ووضع النساء السجينات السابقات ؛ لزيادة وعي مجتمعاتهن وزيادة الترابط بينهن وبين الجهات الفاعلة المحلية وغير الحكومية لتنمية قدرة مجتمعاتهن لإزالة الوصمة عن السجينات السابقات

5- أنشطة توعية و دعم تستهدف سكان المجتمعات المحلية والجهات الفاعلة المحلية الحكومية وغير الحكومية لمعرفة التحديات الشاملة للسجينات السابقات:

سيتم تنفيذ أنشطة التوعية والدعم من خلال المنظمات المجتمعية المشاركة بتوجيه من مؤسسة حياه للتنمية والدمج المجتمعي : فريق المشروع واستشارين متخصصين

– تستهدف السكان أعضاء مناطق المجتمع المستهدف وصانعي القرار المحليين.

 

مع حياه –  تبدأ الحياة

قالوا عن حياه

  • كنت فاكرة إن الدنيا وقفت بعد السجن , بس بعد ما جيت مؤسسة حياه وأشتغلت واتعلمت عرفت إنها لسه هتبتدى .
  • عرفت أعتمد على نفسى معاكم وممدش إيدى لحد أتعلمت اللى مكنتش هتعلمه فى حياتى كلها , أتعلمت إزاى أتعامل مع الناس وأحس إنى موجودة ..
  • الشغل غيرنى .. وجلسات الدعم النفسي ساعدتني أبقي أقوي و بقيت أعرف أتعامل مع ولادى وأعلمهم وأجيبلهم كل اللى محتاجينه .
  • اكتشفت إن الدنيا لسه فيها خير , وإن ممكن المستقبل يضحك .

مشروع ممول من الأتحاد الأوروبي

مؤسسة حياه unnamed-file مشروع التمكين الاقتصادي للسجينات السابقات من خلال وسائل النقل التجارية   (( أرزاق ))

 

أبريل 2018 – أبريل 2020

 

بيانات الاتصال وخريطة مواقع فروع مؤسسة حياه للتنمية والدمج المجتمعي

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *