أخبار عاجلة
الرئيسية / التنمية المستدامة / حملات / بناتنا مش للبيع / رسالة الي كل بنت .. متظلميش نفسك وأنتوا يا مجتمع متظلموهاش !
مؤسسة حياه 15644225_10154758580468286_711155439_n رسالة الي كل بنت .. متظلميش نفسك وأنتوا يا مجتمع متظلموهاش !

رسالة الي كل بنت .. متظلميش نفسك وأنتوا يا مجتمع متظلموهاش !

تبدأ مؤسسة حياه حملتها لتوعية المجتمع من خطورة الزواج تحت السن القانوني والاتجار و الشكل الأول من الاتجار بالنساء مرتبط  ب ( الزواج المبكر والزواج العرفي والزواج محدد المدة والزواج تحت السن القانوني والمتكرر( الصفقه ) )وعمليات الختان, والإجهاض, وترقيع غشاء العذريه, والخطف, واستغلال اللاجئين بأشكال مختلفه مثل التسول واستغلال الأنوثة. كما توجد “أشكال مقنعه”, لإخفاء الاتجار ككتابة عقد زواج صوري أوعقود العمل الصورية في الدول العربية .

العوامل التي تسهل الأتجاربالنساء والفتيات ؟

السبب المباشر الذي يؤدي إلى ذلك,هو “الثقافه”، أما”العنف” فيعد سببا آخر لانتشار الاتجار بالفتيات أو قبوله, وليس فقط العنف البدني فالعنف ضد المرأة في مصر عنف ثقافي, بمعنى انها تتعرض لضغوط في صغرها لكي تظل تابعه, وتقبل بوضع ثانوي في المجتمع. وكأن الجميع يقولون لها “أنت أنثى, إذا أنت من الدرجه الثانية”

لية احنا  بنتكلم النهاردة ؟؟

عشان نعرف كل البنات  القانون بيقول ايه ؟

قانون رقم 64 لسنة 2010

بشأن مكافحة الاتجار بالبشر

يعد مرتكبا لجريمة الاتجار بالبشر كل من يتعامل بأية صورة في شخص طبيعي بما في ذلك البيع أو العرض للبيع أو الشراء أو الوعد بهما أو الاستخدام أو النقل أو التسليم أو الإيواء أو الاستقبال أو التسلم سواء في داخل البلاد أو عبر حدودها الوطنية – إذا تم ذلك بواسطة استعمال القوة أو العنف أو التهديد بهما، أو بواسطة الاختطاف أو الاحتيال أو الخداع، أو استغلال السلطة، أو استغلال حالة الضعف أو الحاجة، أو الوعد بإعطاء أو تلقي مبالغ مالية أو مزايا مقابل الحصول علي موافقة شخص علي الاتجار بشخص اخر له سيطرة عليه – و ذلك كله – إذا كان التعامل بقصد الاستغلال أيا كانت صوره بما في ذلك الاستغلال في أعمال الدعارة و سائر أشكال الاستغلال الجنسي، و استغلال الاطفال في ذلك و في المواد الإباحية أو السخرة أو الخدمة قسرا، أو الاسترقاق أو الممارسات الشبيهة بالرق أو الاستبعاد، أو التسول، أو استئصال الأعضاء أو الانسجة البشرية، أو جزء منها.

        مادة (5) : يُعاقب كل من ارتكب جريمة الاتجار بالبشر بالسجن المشدد و بغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه و لا تجاوز مائتي ألف جنية أو بغرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر.

          مادة (6) : يُعاقب كل من ارتكب جريمة الاتجار بالبشر بالسجن المؤبد  والغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه في أي من الحالات الاتية:

1- إذا كان الجاني قد أسس أو نظم أو أدار جماعة إجرامية منظمة لأغراض الاتجار بالبشر أو تولي قيادة فيها أو كان أحد أعضائها أو منضماً إليها، أو كانت الجريمة ذات طابع عبر وطني.

2-  إذا ارتُكب الفعل بطريق التهديد بالقتل أو بالأذي الجسيم أو التعذيب البدني أو النفسي أو أرتكب الفعل شخص يحمل سلاحا.

3-  إذا كان الجاني زوجا للمجني عليه أو من أحد أصوله أو فروعه أو ممن له الولاية أو الوصاية عليه أو كان مسئولاً عن ملاحظته أو تربيته أو ممن له سلطة عليه.

وتنص المادة رقم 31 مكرر من قانون الطفل رقم 126 لعام 2008، على أنه «لا يجوز توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة، ويشترط للتوثيق أن يتم الفحص الطبي للراغبين في الزواج للتحقق من خلوهما من الأمراض التي تؤثر على حياة أو صحة كل منهما أو على صحة نسلهما، ويعاقب بالحبس او بالغرامة  كل من وثق زواجًا بالمخالفة لأحكام هذه المادة .».
عشان نفهم كل البنات نقدر نساعدهم أزاي ؟

لمكافحة جادة للاتجار بالنساء والفتيات نحن معك , نقدم خدماتنا..

(القانونية والنفسية والتمكين الأقتصادي والرعايةالصحية والتوعية  ) بشكل تطوعي ومجاني. ولتأهيل أي فتاة تتعرض للعنف والضغط للزواج المبكر أو المتكرر ونسعى الي تغيير ثقافة المجتمع لإلغاء الشروط التي تتوافرفي الزواج  (المبكر والعرفي و محدد المدة والزواج تحت السن القانوني والمتكرر( الصفقه ) )

رسالة الي كل بناتنا

متخليش حد يظلمك

متتجوزيش غصب عنك

خافي علي صحتك وحياتك

من حقك تكملي تعليمك

من حقك تعيشي طفولتك

لسة بدري عليكي لتحمل المسؤلية

متظلميش نفسك

وانتوا متظلموهاش .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *