أخبار عاجلة
مؤسسة حياه Untitled-1-4-660x330 خطوة ..

خطوة ..

مؤسسة حياه 42896658_1024101977768848_3923869795069460480_n-282x300 خطوة ..

 كتبت رشا السهيلي /  أخصائى نفسي مؤسسة حياه فرع الشرقية

خطوة ھو برنامج المشاركة المدنیة للشباب الذي يمنح المشاركین من الشباب المصري المعرفة والمھارات والخبرة العملیة للمشاركة بنشاط وإيجابیة في تطوير مجتمعاتھم وتطوير مھاراتھم الشخصیة والمھنیة .من خلال المشاركة في برنامج سبعة أشھر ، يكتسب المشاركون المھارات والقدرات ذات الصلة لیكون لھا تأثیر اجتماعي إيجابي في مجتمعاتھم.

من خلال المشاركة في البرنامج التدريبي ، يستكشف المشاركون موضوعات التنوع ، المشاركة المدنیة العالمیة والمحلیة ، وإدارة المشاريع ، والمبادرات المجتمعیة حیث يعمل المشاركون معا لتطوير الأفكار للمبادرات في مجتمعاتھم وتعلم كیفیة تحقیق ھذه الأفكار في أرض الواقع من خلال عمل جماعي لخلق تأثیر إيجابي ومستدام واجتماعي على المستوى المحلي ايضاً يربط البرنامج المشاركین بشبكة من الداعمین ، بما في ذلك الموجھین والمدربین والمنظمات الأخرى والموارد المالیة والتقنیة ، لمساعدة المشاركین على تحقیق أھداف مبادراتھم وتطويرھا.ومن خلال البرنامج يتاح الفرصة للمشاركین للإلتقاء وبناء علاقات مع شباب مصريین آخرين من محافظات مختلفة ، بالإضافة إلى مدربین وموارد مصرية وأوروبیة ، يمثلون وجھات نظر مختلفة .

البرنامج هو جزء من برنامج Kolleg-Heuss-Theodor وسيتم تنفيذه في مصر بالتعاون مع مركز جرهارت بـالجامعة الأمريكية  , حيث الهدف منه هو خلق مساحة مشتركة لتبادل الأفكار و ابتكار المشروعات معا !

وخطوة هو برنامج لتمكین الشباب من سن ١٨ -٢٥ سنة، من جمیع أنحاء مصر، حتي یكونوا مواطنین فاعلین و یساعدوا في إحداث تغییر في مجتمعاتهم. في السنة الحالیة، سیركز البرنامج على  عناصر التنوع – في العائلة، المجموعات،المجتمع و ما إلي ذلك. أكثر من ٢٥ صانع تغییر سیشارك في البرنامج في سبتمبر ٢٠١٨ .

حيث كان من أحد المشاركين به  ” رشا السهيلى  ” أخصائى نفسى بمؤسسة حياه للتنمية والدمج المجتمعى .

 وكانت المرحلة الأولى: “معسكر الانطلاق

فى الفترة من 2 سبتمبر 2018 وحتى 7 سبتمبر 2018 فى أبو سلطان – فايد

هو معسكر تمهيدى فيه يدرك المشاركون هيكل وأهداف برنامج خطوة، والتعرف واستكشاف الموضوع الرئيسي للبرنامج وهو التنوع والاختلاف، وفهم المشاركة المدنية العالمية والمحلية، وتطوير الأفكار الأولية للمبادرات في مجتمعاتهم، والمهارات المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف.

حيث كان عبارة عن مجموعة من الأنشطة والمهارات والالعاب تتنوع ما بين احماء وتعارف والتعرف على القيم والإنتماءات والجذور  والمعايير والاحتياجات الشخصية وأثرها فى التواصل وقبول الاخر  وما هى الامتيازات ومصادر القوة والضعف وما هى الأشياء التى يمكن ان نقبلها داخل دوائرنا وما التى لا نقبلها وتهدد هويتنا  والفرق بين الوصف والتفسير  وما هى احتياجاتنا وطريقة تلبيتها بطريقة مرضية  وما الفرق بين المكانة والدور .

ثم الانتقال الى معنى المشاركة المجتمعية وما الفرق بينها وبين المجتمع المدنى  وما هى الدوائر التى سأكون على استعداد للعمل داخلها فى الوقت الحالى وما هى المعايير التى تحركنا  وما هى المبادرات والمنظمات الموجوده فى المجتمع من حولى والتى يمكن أن تلهمنى بالافكار .
ثم انتقلنا بعد ذلك الى تقسيم المجموعات بحسب المحافظات واختيار أفكار المبادرات وتم الخروج بمجموعة أفكار منها العلاج بالفن التشكيلى والمسرح ونشر فكرة العلاج بالفن فى صعيد مصر , إعادة التدوير , التأهيل النفسى للأجئين السوريين , العنف الاسرى للفتيات من سن 16 وحتى 20 سنة  , العنف الأسرى الواقع على المفرج عنهم عقب خروجهم من السجن )

وانتقلنا بعدها لعمل نموذج لوصف المبادرات وتحليل القضايا من تحديات , واحتياجات , وفرص , وموارد , وفئة مستهدفة ووصف للإشكالية وأهداف عامة للمبادرة  وأنشطة المبادرة  والأثر الاجتماعى لها  وأهداف التعلم الشخصية  والجهات المعنية بالقضية  وآليات التنفيذ .

وتوقفنا هنا حتى المعسكر القادم والذى سيتضمن ورشة عمل البحث الميدانى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *