أخبار عاجلة
الرئيسية / في الصحافة / بيانات / بيان زيارة سجن الوداية بمراكش – المملكة المغربية برفقة جمعية عدالة ومسئول الدمج المجتمعي بمندوبية السجون
مؤسسة حياه download بيان زيارة سجن الوداية بمراكش - المملكة المغربية برفقة جمعية عدالة ومسئول الدمج المجتمعي بمندوبية السجون

بيان زيارة سجن الوداية بمراكش – المملكة المغربية برفقة جمعية عدالة ومسئول الدمج المجتمعي بمندوبية السجون

أثناء زيارة فريق حياه للمملكة المغربية بدعوة من جمعية عدالة ومؤسسة محمد السادس للدمج احتوى البرنامج التدريبي على زيارة لأحد السجون المغربية للإطلاع على آليات تنفيذ برنامج التأهيل والدمج المجتمعي؛ وهو ما بدأته الممكلة المغربية في السجون.

وقد قام الفريق بزيارة سجن الوداية (مراكش – المغرب) برفقة جمعية عدالة ومسئول الدمج المجتمعي بمندوبية السجون وكانت الزيارة متضمنة لعدة بنود وكذلك كيفية تنفيذها وهي:

(بطاقة تعريف السجن – مرافق السجن وعددها – أنواعها – السجلات الوثائقية – العيادة الطبية – الطبيب – الأدوية – ورش التأهيل للسجناء – شروط الإنضمام إلى برنامج التأهيل – لجان المتابعة لبرنامج التأهيل – توزيع المهام).

  • بطاقة تعريف السجن: توجه المتدربين تحت إشراف الأستاذة/ جميلة السيوري والأستاذة/ نيرمين البحطيطي لزيارة سجن لوداية؛ وهو سجن يقع خارج مدينة مراكش على مسافة 20 كيلو متر؛ وقد بدأت الزيارة بإستقبال من مدير السجن والأخصائي الإجتماعي ومسئولي الأمن بالسجن؛ وقد قام مدير السجن بتقديم  عرض مرئي للسجن يحتوي على:

تاريخ بدء العمل بهذا السجن في 2013/3/9؛ ومساحة السجن الكلية هي 25 هكتار ومساحة المعتقل 8008 م2؛ وعدد النزلاء الحاليين 2757؛ وعدد الموظفين 233 يتكون من عدد 211 ذكور؛ 22 إناث.

  • وتتكون مصالح المؤسسة من:
  • مصلحة الضبط القضائي: وتهتم بــ (الملفات القضائية للسجناء ومتابعة إنهاء الإفراجات واحتساب المواعيد القانونية للمحاكمات وترحيل المتهمين لحضور الجلسات).
  • مصلحة الإقتصاد: وتهتم بــ (ماديات السجين مثل: الأمانات، إيداع نقود).
  • مصلحة الشئون الإجتماعية: وتهتم بدراسة (الحالة الإجتماعية للسجين، رغباته، هوياته، مشاكله الإجتماعية بصفة عامة).
  • مصلحة الرعاية الصحية: وتهتم بــ (الناحية الطبية، توفير الأدوية، إتاحة العلاج على نفقات الدولة عن طريق العرض على قطاع السجون؛ إرسال الحالات المستعصية لمستشفى مراكش العام).
  • برامج التأهيل وإعادة الإدماج: (تكوين مهني وفلاحي، برامج تعليم، أنشطة ثقافية وتربوية ورياضية)

وتتشكل كالآتي:-

  • برامج التكوين المهني والفلاحي: وتشتمل على (شعبة البناء – شعبة الطوبوغرافيا – صناعة الحلي – شعبة النقش على الجص – شعبة مطبخ وأطعمة – شعبة الصباغة والزجاج – التكوين الفلاحي الأشجار المثمرة – الميكانيكا – الترصيص الصحي).
  • برامج التعليم: (قاعات الدروس المهنية التعليمية، المكتبة، الطباعة، فك وتركيب الأجهزة المنزلية ثم منح شهادة معتمدة من خلال السجن بإجتياز دورة التكوين المهني صادرة من المكتب الوطني للتكوين المهني ولا يكتب بها أن المتدرب كان معتقلاً، ويتم التدريب على يد مدربين من وزارة التربية المهنية بمعاونة إدارة السجن).
  • برامج الأنشطة الثقافية: (طباعه إلكترونية، المكتبة) .

وبعد ذلك العرض توجه المتدربين لبدء الزيارة الميدانية لمرافق السجن للإطلاع على برنامج التأهيل والدمج المجتمعي ميدانياً وتبعاً لما عرضه فعلياً.

فتم البدء بزيارة ورشة صناعة الحلي والإطلاع على أجهزة الصناعة المستخدمة، ومشاهدة بعض منتجات السجناء، ثم زيارة ورشة البناء ومشاهدة طرق تعليم فنيات أعمال البناء والوسائل المستخدمة من أدوات وخلافه؛ ثم مشاهدة ورشة الميكانيكا والإطلاع على فنيات التصليح الميكانيكية وآلاته ووجد أكثر من موتوسيكل للتعليم الفني عليه؛  وتم الإنتقال إلى ورشة نجارة الألمونيوم وكيفية إستخدامه.

ثم زيارة مكتبة السجن ورؤية كيفية التعامل داخلها؛ ومدى كفاية الكتب الموجوده سواء باللغة العربية أو الفرنسية والدينية والأرشيف؛ ثم الولوج إلى قاعات الدروس؛ مروراً بوحدة إصلاح الأجهزة المنزلية ووحدة الطباعة وورشة المطبخ والحلويات.

  • العيادة الصحية : توجة المتدربين لزيارة العيادة الطبية والإطلاع على السجلات الطبية للحالات المرضية والتي تتابعها العيادة داخل السجن؛ كما تم الإطلاع على منظومة الرعاية الصحية والتي تمثلت في وجود مستشفى ملحق بالسجن وحجرة كشف وعيادة أسنان مجهزة طبياً بأدوية وعلاجات وبعدها مكتب الأرشيف الصحي.
  • زيارة مكتب الأخصائي الإجتماعي؛ وزيارة مطبخ السجن؛ ومخازن المواد الغذائية والسكن الخاص بالسجناء العاملين في مطبخ السجن.
  • كما تمت المقابلة مع ثلاثة سجناء ووجه لهم فريق المتدربين أسئلة حول أهمية البرنامج التأهيلي الذي يخضع له داخل السجن؛ وهل سوف يفيده هذا البرنامج بعد الخروج من السجن وقد أجمعموا على أهمية البرنامج وخطط ما بعد الخروج.

وفي نهاية الزيارة توجه الفريق التدريبي إلى مكتب مدير السجن؛ وتم تقديم درع مؤسسة حياة للتنمية والدمج المجتمعي له.

 

مؤسسة حياه download بيان زيارة سجن الوداية بمراكش - المملكة المغربية برفقة جمعية عدالة ومسئول الدمج المجتمعي بمندوبية السجون

مؤسسة حياه 16650426_10154946756392440_1582690103_n-169x300 بيان زيارة سجن الوداية بمراكش - المملكة المغربية برفقة جمعية عدالة ومسئول الدمج المجتمعي بمندوبية السجون

(صور أرشيفية)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *