أخبار عاجلة
مؤسسة حياه DSC_0377-660x330 ورشة علاج بالفن ( انتباه )

ورشة علاج بالفن ( انتباه )

إنه من أولى الخطوات التي نتبعها لإعادة التأهيل النفسي هى دراسة حالة العميل والتى تهدف إلى الإحاطة المعرفية الشاملة بتفاصيل شخصية الحالة من حيث المنظور الدينامي والترابطي والتاريخي بالإضافة إلى فحص الحالة العقلية الذي تتضمن الكلام والانتباه والإدراك والعمليات الفكرية وذلك ضمن أنشطة مشروع “نحو إعادة التأهيل وإعادة الإدماج المجتمعي للسجناء في المجتمع مع التركيز على السجينات” الممول من مؤسسة دروسوس.

وقد تبين وجود قصور في الانتباه والتركيز لمعظم الحالات المترددة على المؤسسة، ومن خلال الدور الفعال للرسم والتشكيل بالطين الصلصال في المساعده على التركيز وزيادة الانتباه تم عمل ورشة لمجموعه من الحالات.

  • وأقيمت الورشة بهدف:
  • تنمية القدرات الذهنية.
  • زيادة القدرة على التركيز.
  • استخدام الخيال والابتكار وتعزيز القدرات المعرفية.
  • حل الصراعات والحصول على قبول الذات.

حيث يقوم كل منهم بعمل قصة على الورق باستخدام الالوان المختلفة والصلصال على الورق الأبيض أو الملون كل على حسب قدراته.

  • ومن نتائج الورشة:

الحالة (1) كانت تشعر بالتوتر وعدم القدرة على فعل شئ وبمجرد أن تم عرض الأدوات عليها طلبت أن تعمل بالصلصال فقط وبدا على وجهها ملامح التركيز الشديد حتى أنهت العمل الفني فأحست بسعادة وتغيير وإقبال أكثر على تلك الأنشطة.

الحاله (2) كانت متحمسة للعمل فهى تحب الرسم والألوان فقامت بالرسم وبإدخال الصلصال مع الرسمة وكونت بهم قصة على الورق فأحست بقيمة أشياء لم تكن تضعها في الإعتبار كذلك أشياء كانت تمثل لها أهمية فلم تجد لها مكان فى اللوحة.

الحاله (3) كان لديها مشكلات قبل بدء الورشة وعند بداية الورشة أقبلت على الرسم والتشكيل بالصلصال بكل حماس حتى ملأت اللوحة فقامت بوضع مشكلتها على اللوحة مما جعلها تنتبه لبعض الحلول التي لم تكن تراها.

الحاله (4) والتي يعتبر قلة انتباهها وإدراكها لما تفعله وما يحيط بها هو سبب جميع مشاكلها فقد كانت مترددة في بداية الورشة ولكن قيام الآخرين بالرسم شجعها على العمل مثلهم فرسمت رسومات عشوائية ولم تكن تستطيع إنهاء الرسمة.

وكان ذلك بدايه لبدء برنامج علاجي مع هؤلاء الحالات.

وجدير بالذكر أن تلك الورشة ضمن مشروع ( ابدأ_حياه) الممول من مؤسسة دروسوس والتي تأسست في أواخر عام 2003، كمؤسسة خاصة لا تهدف للربح لدعم تنمية المجتمع، ومقرها في زيوريخ، سويسرا. تلتزم المؤسسة بتمكين السكان المهمشين للعيش حياة كريمة. تسعى دروسوس لإحداث تغيير طويل الأجل من خلال المشروعات التي تدعمها في مصر والمغرب وتونس ولبنان والأردن وفلسطين وسويسرا وألمانيا.

تعمل دروسوس في مصر منذ عام 2007. تدعم المؤسسة بقوة المجالات التالية: توليد الدخل والحد من الضرر للفئات المعرضة للخطر، والحماية الاجتماعية وإعادة الإدماج، وتشجيع الأنشطة الإبداعية للشباب، فضلاً عن حماية البيئة.

حتى بداية 2016، قامت المؤسسة بدعم 54 مشروعاً في مصر، تخدم مجموعة واسعة من المستفيدين بما في ذلك الشباب والنساء والأطفال المهمشين.

مؤسسة دروسوس مستقلة أيديولوجياً وسياسياً ودينياً.

لمزيد من المعلومات:

الموقع على الإنترنت http://www.drosos.org

مكتب القاهرة: 26، شارع عرابي، شقة. 41

المعادى 11431، القاهرة – مصر

هاتف: +20 (2) 23 59 78 17

فاكس: +20 (2) 23 59 78 19

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *