أخبار عاجلة
الرئيسية / في الصحافة / المؤسسة تعقد ورشة عمل حول طرق التقاضي والقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء
مؤسسة حياه Banner-5-660x330 المؤسسة تعقد ورشة عمل حول طرق التقاضي والقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء

المؤسسة تعقد ورشة عمل حول طرق التقاضي والقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء

تبدأ اليوم (الأربعاء الموافق 30 نوفمبر 2016) فعاليات  ورشة العمل حول ” طرق التقاضي والقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء ” التي تعقدها مؤسسة حياه للتنمية والدمج المجتمعي بمقرها بمحافظة الإسكندرية.

وسوف تشمل ورشة العمل الأتى :

  • محاضرة حول مصطلحات حقوق الإنسان الأساسية.
  • محاضرة عن قانون تنظيم السجون المصري واهم البنود الواردة بالقانون وأيضا اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم السجون .
  • محاضرة وتدريب عملي حول القواعد النموذجية لمعاملة السجناء وأيضا تعريف بأهم الصكوك الدولية الخاصة بحماية السجناء .
  • تدريب عملي وقضايا واقعية.

هذا وسوف تستمر الورشة لمدة ثلاث أيام بدءا من اليوم وحتى يوم الجمعة الموافق 2 ديسمبر 2016 وتعقد هذه الورشة فى إطار تنفيذ مشروع “نحو إعادة التأهيل والإدماج الاجتماعي للسجناء  في المجتمع مع التركيز على السجينات” والذي يتم تنفيذه فى أربعة سجون (دمنهور ، بنها ، بورسعيد  و الزقازيق) ولمدة ثلاث سنوات تبدأ فى أغسطس 2016 حتى يوليو 2019.

ويتضمن المشروع العديد من البرامج التي تهدف فى الأساس إلى  إعادة التأهيل و الإدماج الاجتماعي للسجناء في المجتمع الا وهى :

1) الوصول إلى العدالة و المساعدة القانونية : يوفر هذا البرنامج المساعدة القانونية للسجناء و خاصة النساء بحيث يكون فى استطاعتهم المطالبة بحقوقهم ومعاملتهم على قدر المساواة بموجب القانون .

2) البرنامج النفسي و الاجتماعي : يشمل هذا البرنامج النفسي الاجتماعى متعدد التخصصات التعامل مع وصمة العار و السمعة السيئة بعد الإفراج عنهم و التمييز الذي يدعم إعادة الإدماج المجتمعي و برنامج للوقاية من العودة للجريمة.

3) مأوى للسجينات السابقات و أطفالهنيسعى هذا البرنامج إلى مساعدة المرأة السجينة وإعادة لم شمل الأسرة للعودة إلى عائلاتهم . و يجري ذلك من خلال وساطة من قبل المحامين و العاملين الاجتماعيين ، الذي أثبت نجاحه .

4) برنامج التدريب المهني ، و التوظيف ، و خلق فرص العمل (المشاريع الصغيرة) : يقوم هذا البرنامج بتعزيز قدرة المرأة في سوق العمل و تمكينهن من أن تصبحن عوامل حاسمة للتغير الاجتماعي . و يشمل هذا توفير التدريب التعليمي و المهني ،  الدعم مع التوظيف و خلق فرص العمل التي تعتبر الأكثر فائدة لإعادة تأهيل السجناء   .

5) بحوث : يسعى هذا البرنامج الى  تطوير البحوث القانونية لصياغة سياسة واعية في الاستجابة لاحتياجات السجناء بعد الإفراج عنهم

6) الاتصال و نشر المعلومات: نشر التقارير ، الدراسات ، التقييمات لصناع القرار ، وسائل الإعلام ، منظمات المجتمع المدني و الجمهور بشكل عام من أجل الدعوة لبرامج إصلاح السجون .

مؤسسة حياه Banner-5-300x200 المؤسسة تعقد ورشة عمل حول طرق التقاضي والقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *