أخبار عاجلة
الرئيسية / البرامج / برنامج التأهيل والدمج / الدعم النفسي / ورشة علاج جمعي ( تعديل السلوك )
مؤسسة حياه received_363612037328452-660x330 ورشة علاج جمعي ( تعديل السلوك )

ورشة علاج جمعي ( تعديل السلوك )

 

العلاج الجمعي علاج موجه لمجموعة من الأشخاص يعانون من مشكلة أو اضطراب نفسي واحد أو يشتركون في اهتمامهم بموضوع معين، كما أن هذا النوع من العلاج يوفر جو من المؤازرة و الدعم للشخص الذي يعاني من مشكلة أو إضطراب نفسي معين من خلال الإنخراط مع مجموعة من الأشخاص الذين يواجهون نفس المشكلة

ويعرف العلاج الجمعى بتميزه عن العلاج الفردى أنه يركز على ديناميكية التعامل بين الأفراد ومحاولة تعديل سلوكياتهم عن طريق التفاعل بين بعضهم البعض

ومن هنا قام وليد عبدالمنعم الدماطي  أخصائي العلاج النفسي الجمعي بمؤسسة حياه للتنمية والدمج المجتمعي  بعمل جروب علاج جماعي الأثنين الموافق 9/1/2017 واستهدف فيه بعض الحالات من المترددين علي المؤسسة لديهم نفس الإضطراب النفسي ومتشابهين في مشكلاتهم .

وكان الهدف من الجروب :

  • فرصة للتنفيس عن إنفعالات الشخص التي يشعر بها نتيجة تعرضه للمشكلة
  • توفير أكثر من وجهة نظر للعلاج و حل المشكلة، و تعلم عادات جديدة للتعامل مع المشكلات
  • تواصل الأفراد المستقبلي مع بعضهم البعض، و حتى بعد إنتهاء جلسات العلاج الجماعي لديهم

وقد كان هذا الجروب بمثابة مرحلة إنتقالية بالنسبة لهذه الحالات حيث انه اخرجهم من عزلتهم وبدأوا بالكشف عن أسرارهم الخاصة ومشاكلهم ومن ثم تشاركوا جميعاً في أن يقدموا لبعضهم البعض الدعم والاطمئنان والاقتراحات والرؤى.

أما علي صعيد اخر فقد ساعد هذا الجروب الحالات في ترسيخ والحفاظ على الأمل الذي يمكن في حد ذاته أن يكون فعالاً علاجياً.

شعرت الحالات بإرتياح كبير عندما إكتشفوا أنهم ليسوا وحدهم، وأن بعض مشاكلهم هي مشاكل “عالمية”، وأن غيرهم من أعضاء المجموعة يشاركون نفس المعضلات.

تكونت علاقات ناجحة بين الحالات أثناء الجلسة وبعد الجلسة حتي إنصرافهم من المؤسسة.

وجدير بالذكر أن تلك الأنشطة ضمن مشروع ( ابدأ_حياه ) الممول من مؤسسة دروسوس والتى تأسست في أواخر عام 2003، كمؤسسة خاصة لا تهدف للربح لدعم تنمية المجتمع، ومقرها في زيوريخ، سويسرا. تلتزم المؤسسة بتمكين السكان المهمشين للعيش حياة كريمة. تسعى دروسوس لإحداث تغيير طويل الأجل من خلال المشروعات التي تدعمها في مصر والمغرب وتونس ولبنان والأردن وفلسطين وسويسرا وألمانيا.

تعمل دروسوس في مصر منذ عام 2007. تدعم المؤسسة بقوة المجالات التالية: توليد الدخل والحد من الضرر للفئات المعرضة للخطر، والحماية الاجتماعية وإعادة الإدماج، وتشجيع الأنشطة الإبداعية للشباب، فضلاً عن حماية البيئة.

حتى بداية 2016، قامت المؤسسة بدعم 54 مشروعاً في مصر، تخدم مجموعة واسعة من المستفيدين بما في ذلك الشباب والنساء والأطفال المهمشين.

مؤسسة دروسوس مستقلة أيديولوجياً وسياسياً ودينياً.

لمزيد من المعلومات:

الموقع على الإنترنت: http://www.drosos.org

مكتب القاهرة: 26، شارع عرابي، شقة. 41

المعادى 11431، القاهرة – مصر

هاتف: +20 (2) 23 59 78 17

فاكس: +20 (2) 23 59 78 19

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *