أخبار عاجلة
الرئيسية / البرامج / برنامج التأهيل والدمج / الدعم النفسي / السيكودراما والعلاج النفسي
مؤسسة حياه DSC_0475-660x330 السيكودراما والعلاج النفسي
افراد تجلس مع معالج " السيكودراما"

السيكودراما والعلاج النفسي

 

السيكودراما مجموعة من الأفراد الذين يجتمعون تحت قيادة معالج أو مخرج، ويؤدون أحداثاً ذات أهمية وجدانية، وذلك بهدف تحقيق تفكيك للصراعات وانطلاق من الكبت الذي يعيق مقدرتهم على النشاط الإبداعي والتلقائي، خاصةً فيما يؤثر على علاقاتهم الشخصية. وتعتبر السيكودراما أيضاً واحدة من المساعدات ذات الأهمية التي تساعد الشخص على تفريغ مشاعره وانفعالاته من خلال أدوار تمثيلية لها علاقة بالمواقف التي يعايشها في الحاضر أو عايشها في الماضي أو من المحتمل أن يعايشها في المستقبل. ولاهتمام المؤسسة بالعلاج النفسي ومن خلال برنامج الدعم النفسي الخاص بوحدة التأهيل والدمج ووفقاً لمشروع “نحو إعادة التأهيل والإدماج الإجتماعي للسجناء في المجتمع مع التركيز على السجينات” الممول من دروسوس والذي تنفذه مؤسسة حياه في الفترة من 2016 حتى 2019. قام وليد الدماطي أخصائي العلاج الجمعي بالمؤسسة بعمل ورشة علاجية باستخدام السيكودراما لعدد من حالات المؤسسة التي تخضع للعلاج النفسي وذلك لاستكمال برنامج التأهيل والدمج الخاص بهم. وقد أثمرت تلك الورشة العلاجية عن عدة نتائج أهمها:

• تصالح المشاركين في الورشة مع أنفسهم وتقبلهم لأنفسهم وللآخرين.

• محاولتهم البحث عن حلول لمشاكلهم.

• تجسيد الواقع بشكل تمثيلي ومساعدة بعضهم البعض في تفسير مشاعرهم.

• محاولة إخراج أنفسهم من العزلة النفسية المحيطة بهم.

 

وجدير بالذكر أن تلك الأنشطة ضمن مشروع “ابدأ_حياه” والممول من مؤسسة دروسوس والتي تأسست في أواخر عام 2003، كمؤسسة خاصة لا تهدف للربح لدعم تنمية المجتمع، ومقرها في زيوريخ، سويسرا. وتلتزم المؤسسة بتمكين السكان المهمشين للعيش حياة كريمة كما تسعى دروسوس لإحداث تغيير طويل الأجل من خلال المشروعات التي تدعمها في مصر، المغرب، تونس، لبنان، الأردن، فلسطين، سويسرا وألمانيا.

وتعمل دروسوس في مصر منذ عام 2007 وتدعم المؤسسة بقوة في المجالات التالية: توليد الدخل والحد من الضرر للفئات المعرضة للخطر، والحماية الاجتماعية، وإعادة الإدماج، وتشجيع الأنشطة الإبداعية للشباب، فضلاً عن حماية البيئة.

حتى بداية 2016، قامت المؤسسة بدعم “54”مشروعاً في مصر، تخدم مجموعة واسعة من المستفيدين بما في ذلك الشباب والنساء والأطفال المهمشين.

مؤسسة دروسوس مستقلة أيديولوجياً وسياسياً ودينياً.

لمزيد من المعلومات:

الموقع على الإنترنت: http://www.drosos.org

مكتب القاهرة: 26 شارع عرابي، شقة. 41

المعادى 11431، القاهرة – مصر

هاتف: +20 (2) 23 59 78 17

فاكس: +20 (2) 23 59 78 19

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *