أخبار عاجلة
الرئيسية / البرامج / برنامج التأهيل والدمج / الدعم النفسي / برنامج المهارات التكيفية المتخصصة (التعرف على اضطراب محتوى التفكير)
مؤسسة حياه 2-1-1 برنامج المهارات التكيفية المتخصصة (التعرف على اضطراب محتوى التفكير)

برنامج المهارات التكيفية المتخصصة (التعرف على اضطراب محتوى التفكير)

قدم وليد الدماطي الأخصائي النفسي بمؤسسة حياه للتنمية والدمج المجتمعي ورشة عمل للتعرف على اضطرابات محتوى التفكير من المواقف والأحداث.

  تعتبر هذه الورشة هى الأولى في برنامج المهارات التكيفية المتخصصة وتهدف هذه الورشة إلى مساعدة العميل في تعلم طرق تفكير بديلة ومواجهة الأفكار.

وكانت هذه الورشة جماعية مكونة من 8 حالات من المفرج عنهن وبدأت هذه الورشة بالتعارف وإذابة الجليد من خلال نشاط فني ثم تعريف بالورشة من خلال الأخصائي وقد ظهر أثناء النقاش صفة مشتركة بين الحالات وهى التفكير الجامد وفيه تفتقر العملية إلى المرونة والتبصر والتجريد والإستنتاج ثم بدأت الحالات بعرض المواقف الخاصة بهم ومشاركتها مع المجموعة والتواصل مع بعضهم البعض ويتدخل الأخصائي في حالة الضرورة فقط.

ومن أهم نتائج هذه الورشة:

وعي الحالات بأن الأفكار هى المسئولة عن الإنفعال فإذا قمنا بتغيير الأفكار استطعنا أن نغير من إنفعالاتنا.

وجدير بالذكر أن تلك الورشة ضمن مشروع (ابدأ_حياه) الممول من مؤسسة دروسوس والتي تأسست في أواخر عام 2003، كمؤسسة خاصة لا تهدف للربح لدعم تنمية المجتمع، ومقرها في زيوريخ، سويسرا. تلتزم المؤسسة بتمكين السكان المهمشين للعيش حياة كريمة. تسعى دروسوس لإحداث تغيير طويل الأجل من خلال المشروعات التي تدعمها في مصر والمغرب وتونس ولبنان والأردن وفلسطين وسويسرا وألمانيا.

تعمل دروسوس في مصر منذ عام 2007. تدعم المؤسسة بقوة المجالات التالية: توليد الدخل والحد من الضرر للفئات المعرضة للخطر، والحماية الاجتماعية وإعادة الإدماج، وتشجيع الأنشطة الإبداعية للشباب، فضلاً عن حماية البيئة.

حتى بداية 2016، قامت المؤسسة بدعم 54 مشروعاً في مصر، تخدم مجموعة واسعة من المستفيدين بما في ذلك الشباب والنساء والأطفال المهمشين.

مؤسسة دروسوس مستقلة أيديولوجياً وسياسياً ودينياً.

لمزيد من المعلومات:

الموقع على الإنترنت http://www.drosos.org

مكتب القاهرة: 26، شارع عرابي، شقة. 41

المعادى 11431، القاهرة – مصر

هاتف: +20 (2) 23 59 78 17

فاكس: +20 (2) 23 59 78 19

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* Copy This Password *

* Type Or Paste Password Here *